اليوم الدولي للمرأة

اليوم الدولي للمرأة
اليوم الدولي للمرأة

وقد جاء الاحتفال بهذا ليوم العالمي حرصا علي الايشاد بدور المراه العالمي في كافه التخصصات وايضا للاحتفال بالانجازات التي حققتها المراه في المجالات الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه والثقافيه .

اليوم العالمي للمراه

وان هذا الاحتفال يقام علي مستوي دول العالم المختلفه وايضا تقيم فلسطين احتفالات بذلك اليوم وهناك دول اخري تحتفل بذلك اليوم ايضا منها كوبا وروسيا والصين وتحصل المراه في هذا اليوم علي اجازه للاحتفال بالانجازات التي حققتها وهو اليوم الثامن من مارس من كل عام وذلم منذ عام 2011.

المرأة
اليوم الدولي للمرأة

وقدجاء الاهتمام بالاحتفال بذلك اليوم وذلك اثر عقد اول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1945 والذي عقد في العاصمه الفرنسيه باريس .

والمعروف ان ذلك المؤتمر  يتكون من المنظمات الردفيه للاحزاب الشيوعيه وان الاحتفال بيوم العالمي للمراه جاء اثر الاضرابات النسائيه التي حدثت في الولايات المتحده الامريكيه .

حيث قامت النساء في عام 1856 للخروج الي شوارع نيويورك للتظاهر  وذلك للاحتجاج علي الظروف الا انسانيه التي كانت تجبر تلك النساء علي العمل تحتها ورغم المشادات العنيفه التي قامت بين النساء وقوات الشرطه في ذلك الوقت لاجبارهم علي انهاء تلك التظاهرات ولكن قد اجبرت تلك المسيره المسؤلون السياسين الي طرح مشكله المراه العامله العامله في جدول المناقشات .

وفي الثامن من مارس عام 1908 قامت النساء العاملات في النسيج بالتظاهر ايضا في شوارع نيويورك ولكن في هذه التظاهره قاموا بحمل باقات من الورد وقطع الخبس اليابس حيث اجتاروا لتلك المسيره اسما (الخبز والورود) وقد طالبوا بحق الواه في الاقتراع وايضا الي تخفيض عدد ساعات العمل للنساء والاطفال العاملين ايضا .

وقد شكلت تلك المسيره بدايه تشكل الحركات النسويه بداخل الولايات المتحده الامريكيه وخصوصا بعض انضمام النساء من ذوي الطبقه المتوسطه وايضا طالبوا بحقوقهم السياسيه في الحق في الاقتراع ايضا .

وبدا الاحتفال بيوم المراه العالمي وذلك لتخليد ذكري المسيرات النسويه التي قامت في الولايات المتحده الامريكيه عام 1909 وقد اجبرت النساء الامريكيات الدول الاوربيه الي تخصيص الثامن من مارس للاحتفال بيوم المراه العالمي وذلك تخليدا لدور المراه ومطالبتها بحقها في كافه المجالات المختلفه .8womenday