مصر فايف

كل ما تود معرفته عن وزراء حكومة محلب

منذ قليل اليوم السبت الموافق 1 مارس 2014 حلف الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية المؤقت المستشار / عدلى منصور .

ويذكر أنه بقى 20 وزيرا فى منصبهم من الحكومة السابقة أى حكومة دكتور / الببلاوى بينما تم تعيين 11 وزيرا جديدا فى مناصبهم بعد مشاورات عدة حيث تم الاتفاق أخيرا عليهم ونعرض لكم اليوم أعزائنا القراء اسماء الوزراء الجدد ونبذة مختصرة عن كلا منهم .

الدكتورة غادة والى ” وزيرة التضامن الإجتماعى “

 

 

الدكتورة غادة شغلت منصب الأمين العام السابق للصندوق الإجتماعى للتنمية , وتدرجت فى المراتب الدراسية إذ حصلت على العديد منها مثل : ماجستير فى الآداب والإنسانيات من جامعة  كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية , ليسانس كلية اللغات والآداب من نفس الجامعة .الدكتورة غادة هى ابنه الدكتور / فتحى والى أستاذ القانون المشهور .

 

الأستاذ / محمد شاكر ” وزيرا لوزارة الكهرباء “

 

وهو رجل أعمال يملك عدة شركات تعمل فى مجال الطاقة , ولديه عدة مشروعات مع وزارة الكهرباء , كما أنه كان يؤكد دائما أن لديه عدة افكار فى مجال ترشيد الطاقة يمكن أن تحل من أزمة هذه المشكلة العاصفة , إذ أن الأستاذ شاكر هو خبير فى الهندسة الكهربائية واستاذ الهندسة الكهربائية بجامعة القاهرة .

 

الأستاذ / حسام كمال ” وزيرا لوزارة الطيران المدنى “

 

 

الطيار / حسام كمال شغل العديد من المناصب الهامة فى مجال الطيران نذكر منها أنه كان الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران , دئب فى عمله فى مجال الطيران لفترة طويلة من العمر بلغت التسع وعشرون عامل شغل خلالها مناصب قيادية هامة داخل الطيران منها

– مدير عام للتدريب الجوى بمصر للطيران

– نائب رئيس مجلس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية

– قائد لطائرة بوينج طراز 777

ومما يذكر فى هذا الشأن ان المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران الأسبق قد وعد بإدخال مصر إلى عالم جديد فى الطيران وهو جعلها تدخل فى مجال التصنيع وليس فقط الإستهلاك وهو ما يعنى أن الوزير الجديد سيحمل على عاتقه هذا الوعد للنهوض بشان مصر للطيران.

إبراهيم يونس “وزيرا لوزارة الإنتاج الحربى “

الأستاذ / إبراهيم يونس هو المدير العام الأسبق للهيئة العربية للتصنيع , وهو ما يجعل الكثيرين ينظروا إليه بعين الأمل راجين أن يكون على يده كل الخير لمصلحة الإذدرهار بوزارة الإنتاج الحربى.

خالد حنفى ” وزيرا لوزارة التموين والتجارة الداخلية “

 

 

كان الدكتور خالد حنفى يشغل منصب رئيس جهاز تنمية التجارة الدخلية حتى ديسمبر 2013, كما كان حنفى عميدا لكلية النقل واللوجيستيات بالأكاديمية العربية بالإسكندرية.

 

الدكتور عادل عدوى ” وزيرا لوزارة الصحة والسكان “

 

 

كان الدكتور عادل عدوى وكيل وزارة الصحة للطب العلاجى فى عهد وزارتى د/ أشرف حاتم , د/ عمرو حلمى , كما كان نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث ورئيس جمعية جراحة العظام المصرية .

 

مصطفى مدبولى ” وزيرا لوزارة الإسكان”

 

الدكتور مصطفى صاحب تاريخ طويل زاخر بالعطاءات والأوسمة الدراسية التى حصل عليها نذكر منها على سبيل الحصر , أنه كان رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى , كما حصل على العديد من الشهادات منها , دبلومة فى الدراسات المتقدمة فى مجال التخطيط العمرانى , ماجيستير فى الهندسة المعمارية .

ناهد العشرى ” وزيرة لوزارة القوى العاملة والهجرة”

 

شغلت الأستاذة / ناهد العشرى منصب رئيس قطاع الهجرة والمصريين بالخارج فى الفترة من إبريل 2013 حتى يوم رئاستها للوزارة الجديدة , الأستاذة / ناهد العشرة خريجة جامعة القاهرة كلية الحقوق , كما حصلت على العديد من مراتب الدكتوراة والماجيستير بكلية الحقوق , كما عملت فى مجال العمل والمفاوضة الإجتكاعية لفترة من الزمن من أغسطس 82 وحتى إبرايل 2013 .

وأيضا شغلت الدكتورة العديد من المناصب الهامة داخل الوزارة , الدكتورة ناهد حاصلة على العديد من الأوسمة والجوائز المشرفة .

 

هانى قدرى “وزيرا لوزارة المالية”

 

 

الدكتور هانى قدرى هو ابن وزارة المالية إذ كان يعمل فيها منذ فترة طويلة من الزمن , فهو كان الزراع الأيمن للدكتور بطرس غالى وزير المالية الأسبق , كما شغل منصب مساعد وزير المالية لفترة طويلة .

يذكر انا آبان فترة حكم الاخوان لمصر حاولوا التدخل فى مهام عمله فقرر بعدها أن يهاجر ويترك مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

المستشار نير عثمان ” وزيرا لوزارة العدل “

نير عثمان هو رئيس محكمة النقض الأسبق وكانت هناك خلافات كثيرة عند ترشحه إذ كانت الأسماء المطروحة عدة واختير هو من بينها , يذكر أن نادى القضاه قد ابدى ترحيبه بإختيار المستشار نير لهذا المنصب الرفيع.

المشير عبد الفتاح السيسى ” نائب أول رئيس الوزراء ووزيرا لوزارة الدفاع “

 

 

المشير السيسى هو خريج الكلية الحربية , وحاصل على ماجيستير من كلية القادة والاركان , المشير السيسى نال لقب المشير مؤخرا فى عهد وزارة الببلاوى من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة , ويحظى بجماهيريه شعبية عريضة .

هشام زعزوع ” وزيرا لوزارة السياحة”

 

الدكتور هشام زعزوع رجل أعمال وسياسى مصرى مخضرم , وشغل منصب وزير السياحة منذ عام 2012 , وهو كان أحد أعضاء الوزارة السابقة وزارة الببلاوى , يذكر انه كان قد قدم استقالته فى عهد الدكتور هشام قنديل وذلك بعدما تولى منصب محافظ الأقصر أخوانيا , كارها للسياحة فى مصر

 

أيمن فريد أبو حديد ” وزيرا لوزارة الزراعة “

 

شغل الدكتور أبو حديد هذا المنصب فى عهد وزارة الفريق شفيق ,وكان رئيس لمركز البحوث الزراعية وهو نجل الأديب / محمد فريد أبو حديد , له انجازات عديدة فى مجال الزراعة فقد وضع العديد من الضوابط تتعلق بالزراعة على الاراضى الزراعية , كما عقد اتفاقيات مع السودان الشقيق للإستفادة المشتركة بين مصر والسودان فى مجال الزراعة .

منير فخرى عبد النور ” وزيرا لوزارة التجارة والصناعة والاستثمار “

 

وشغل عبد النور منصب وزير السياحة فى عهد عدة حكومات سابقة منها شفيق , وشرف والجنزورى , وهو خبير برلمانى شهير ذاع اسمه فى العديد من الجلسات البرلمانية , وهو أول مرة يحصل على منصب هذه الوزارة إذ كان العهد به وزارة السياحة .

 

اللواء / محمد إبراهيم ” وزيرا لوزارة الداخلية “

 

من المؤكد أن اللواء محمد إبراهيم قد ترك بصمة بالغة فى وزارة الداخلية مما دعا استدعاءه مرة أخرى للوزارة الجديدة , كما أنه تعرض لمحاولة أغتياله من قبل جماعة الإخوان من شهور قليلة مضت , وتولى هذا المنصب منذ وزارة دكتور الجنزورى .

 

محمد إبراهيم على ” وزيرا لوزارة الأثار “

الدكتور محمد هو استاذ الآثار بكلية الآداب جامعة عين شمس , وهو كذلك عضو لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة , وهو من الوزراء الذين لم يغيروا من عهد الوزارة السابقة .

 

محمد صابر عرب ” وزيرا لوزارة الثاقة “

 

هو استاذ تاريخ العرب الحديث بجامعة الأزهر كما شغل هذا المنصب فى عهد وزارات سابقة منها قنديل والجنزورى والببلاوى , كذلك هو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتب والوثائق القومية , بالإضاف إلى كونه كان عضوا فى المجلس السابق لحقوق المرأة.

أشرف العربى وزيرا ” لوزارة التخطيط والتعاون الدولى “

 

الدكتور اشرف شغل منصبه هذا فى عهد وزارة هشام قنديل , كما حصل العديد من الدكتوراة فى مجال الاقتصاد والتخطيط القومى , له العديد من الابحاث والدراسات التى تهدف إلى دعم الاقتصاد ومواجهة التضخم والنهوض بالمجتمع ككل.

 

اللواء عادل لبيب ” وزيرا لوزارة التنمية المحلية “

 

كان اللواء عادل محافظا لمحافظة قنا فى عهد الدكتور عصام شرف , وهو من مواليد كفر الشيخ ويحمل رتبة لواء , كما انه حاصل على ليسانس الحقوق والشرطة .

 

المستشار أمين المهدى ” وزيرا لوزراة العدالة الإنتقالية ومجلس النواب “

 

تم تكليف السيد أمين المهدى بتولى منصب وزارة العدالة الإنتقالية ومجلس النواب من قبل رئيس الوزراء الجديد إبراهيم محلب وقد أدى اليمين الدستورية صباح يوم السبت 1 مارس 2014.

السفير نبيل فهمى ” وزيرا لوزارة الخارجية “

 

وهو دبلوماسى مصرى خريج كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية , وكذلك شغل منصب سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية , وهو مستمر فى منصبه من الوزارة السابقة وزارة دكتور الببلاوى.

 

الدكتورة دريه شرف الدين ” وزيرة لوزارة الإعلام”

 

الدكتورة درية هى إعلامية وكاتبة مصرية وكذلك ناقدة سينمائية وهى خريجة أكاديمية الفنون , الدكتورة دريه هى إعلامية مرموقة لها العديد من البرامج الشهيرة لعل من أهما نادى السينما الذى كان حديث البيوت المصرية فيما مضى , وهى ايضا من عائلة شرف الدين التى يمتد نسلها إلى الإمام الحسين حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الدكتورة ليلى إسكندر ” وزيرة لوزارة البيئة “

 

وهى حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة , وكانت قد هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عقب زواجها واستقرت فى ولاية كاليفورنيا , كما تمتلك الدكتورة ليلى خبرة ميدانية فى المجال البيئى , شاركت الدكتورة فى مشروع بساطة المقام فى نويبع لإعادة تدوير المخلفات , وذلت خبيرة طويلة فى مجال البيئة

المهندس شريف إسماعيل “وزيرا لوزارة البترول والثروة المعدنية”

 

عمل عقب تخرجه كمهندس فى البحث والاستكشاف بشركة موبيل , تدرج المهندس شريف فى العديد من الوظائف الخاصة بقطاع البترول ومايتبعها , كذلك فهو رئيس مجلس إدارة جنوب الوادى القابضة للبترول حتى عام 2013 , وما زاليحتفظ بمنصبه منذ وزارة الببلاوى.

 

محمد عبد المطلب ” وزيرا لوزارة الرى والموارد المائية “

 

وهو حاصل على بكالوريس الهندسة شعبة مدنى من جامعة عين شمس , والتحق بالعمل بالمركز القومى لبحوث المياة , كما تدرج بالمناصب حتى وصل إلى منصب مدير المركز , وهو محتفظ بمنصبه كذلك منذ عهد الوزارة السابقة.

محمد مختار جمعة ” وزيرا لوزارة الأوقاف “

 

الدكتور مختار جمعة هو عميد منتخب لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر , كما يشغل منصب عضوية المكتب الفنى لشيخ الأزهر , له العديد من الجهادات مع الازهر إذ طالب باستقلاله مرات عديدة كما طالب بتخصيص ميزانية للأزهر , الدكتور جمعة مستقل سياسيا أى لا ضغوط ليه لاقى تلقيه للوزارة قبولا عائما .

 

محمود أبو النصر ” وزيرا لوزارة التربية والتعليم “

 

هو من خريجى كلية الهندسة جامعة عين شمس , الدكتور محمود له العديد من الاإنجازات فى مجال الهندسة فهو له أربعة اختراعات مسلة بإسمة وكذلك له 50 بحث علمى فى مجال الهندسة , كذلك فهو ممثل اليونسكو للتعليم الفنى بشمال إفريقيا , ويظل محتفا بمنصبه دون تغيير من عهد الوزارة السابقة .

 

عاطف حلمى “وزيرا لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات”

 

شغل المنصب منذ عهد حكومة د/ قنديل كما يشغل منصب إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات , وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف , كما قام بعمل العديد من الانجازات فى شركة أوراكل للإتصالات التى عمل بها .

 

خالد عبد العزيز “وزيرا لوزارة الشباب والرياضة”

 

 

وهو عضو مجلس إدارة نادى الصيد وكذلك شغل منصب مدير اللجنة المنظمة لكأس العالم 2006 , كما رأس المجلس القومى للشباب فى عهد حكومة الجنزورى , وتقلد فى العديد من المناصب الهامة من مدير ورئيس العديد من الأندية والندوات الشبابية الهامة التى أثرت الحياة الشبابية بالعديد من الانجازات .

 

وائل الدجوى “وزير التعليم العالى والبحث العلمى”

 

الدكتور وائل الدجوى كان المساعد السابق لرئيس جامعة القاهرة للشئون الهندسية والمشروعات الجديدة , وكان عميدا لكلية الهندسة جامعة القاهرة , الدكتور وائل خريج كلية الهندسة شعبة مدنى وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة كالجارى الكندية .

 

إبراهيم الدميرى “وزيرا لوزارة النقل والمواصلات”

 

وهو وزير سابق العهد فى الوزارة إذ كان يشغل المنصب فى عهد وزارة عاطف عبيد وتمت إقالته عقب حادث قطار الصعيد , يعد الدميرى واحد من كبار علماء النقل والمواصلات محليا وعالميا , وله أبحاث ودراسات عديدة فى هذا المجال .