موعد عيد الاضحى المبارك فى مصر والسعودية وفلسطين والمغرب 2016

موعد عيد الاضحى المبارك فى مصر والسعودية وفلسطين والمغرب 2016
موعد عيد الاضحي 2016 في مصر

موعد عيد الاضحى 2016, العيد الكبير هو العيد الذي يوافق العاشر من ذو الحجة، و يأتي بعد يوم وقفة عرفات مباشرة، و المسلمون في مصر و السعودية و كل الدول العربية و العالمية بفضلون في الوقت الحالي التعرف على موعده و تاريخه حسب التاريخ الهجرى 1437 و الميلادي 2016، فى عيد الاضحى يؤدي المسلمون مناسك الحج و يتقربون من الله عز وجل بذبح اضحية العيد (خروفاً أو بقرة، أو ابل)، فلهذا السبب سمى بعيد الاضحى.

اقترب احد افضل الايام عند الله سبحانه وتعالى “موعد عيد الاضحى 2016″، من الحلول فلم تعد تفصلنا عنه سوى ايام قليلة على هذا اليوم المبارك الى جانب يوم عرفة والذي يعد صيامه كفارة لذنوب سنتين كاملتين السابقة والقادمة، ويعتبر يوم غدٍ الاحد 11 سبتمبر 2016 هو يوم وقفة عرفات بالنسبة للحجاج الذين يؤدون مناسك الحج.

موعد عيد الاضحى  فى مصر

تأكد ثبوت رؤية الهلال خلال الايام القليلة الماضية، وبعدها مباشرة اعلنت دار الافتاء المصرية ان يوم الاثنين 12 سبتمبر 2016 هو موعد عيد الاضحى على مستوى الجمهورية، فيما اعلنت باقي الدول مثل فلسطين والسعودية والمغربية ان ميعاد العيد الكبير هو يوم الاثنين مثل جمهورية مصر.

نقلا عن موظف في معهد البحوث الفلكية فقد قال لنا أنه من المفترض ان تكون يوم وقفة عرفات هو التاسع من شهر سبتمبر القادم سنة 2016، و أن موعد اجازة عيد الاضحى 2016  المبارك سيكون فى اليوم التالي له طبعا اي العاشر من شهر سبتمبر 2016، أي أنه يوم عيد الأضحى.

عيد الاضحى بالنسبة للمسلمين هو شهر التقرب لله عز وجل من خلال ذبح الغنائم، و من سنن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم توزيع الثلث للفقرات فيها، و الثلث الأخر زيارة به الاقرباء، المسلمون و في هذه الفترة بالذات يعيشون حالة تأهب و ترقب خصوصا الفقراء منهم لعيد الاضحى المبارك في هذه السنة 2016-1437.

ومدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، و أيضا روى الترمذي في سننه «أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”»، فمن هذا الحديث يستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

إجازة الموظفين عيد الاضحى مصر 2016-1437

لعل ابرز ما يشغل الموظفين في الوقت الحالي بمختلف المناسبات الدينية او الوطنية هي الاجازة التي سوف يحصلون عليها، و نبشرهم أنهم سيحصلون على إجازة 9 أيام و ستكون بدايتها من يوم عرفات اي في 9 سبتمبر أو 10 سبتمبر.

ارتفاع أثمان الغنائم فى مصر مع اقتراب موعد عيد الاضحى المبارك 2016-1437 بسبب ازمة الدولار التي تعيشها مصر.

تعاني جمهورية مصر العربية فى الوقت الحالى من أزمة الدولار، و قد تسببت الاخير فى ارتفاع ثمن الغنائم، كل هذه الاسباب ستكون عائقا على الطبقة الفقيرة في شراء غنائم جيدة و ذبحها في عيد الاضحى تقربا من الله عز و جل، ارتفاع الاسعار فى مصر ليس وليد اليوم فأزمة الدولار تعيشها مصر قبل اشهر و مند بدايتها عرفت المواد الأولية أرتفاعا في قيمتها المادية، و هذا هو الحال على الغنائم أيضا التي سيطلبون فيها أصحابها أرقام خيالية تصل للضعف.

ليبقى السؤال الذي نطرحه قبل حلول موعد عيد الاضحى المبارك، هل ستحول ارتفاع الاسعار امام ممارسة المسلمين لشعائرهم الدينية و هل ستمتنع طبقة من المسلمين المصريين من ذبح الاضحية في العيد بسبب ارتفاع الاسعار الذي يعيشه البلد.

وبدأت اجازة موعد عيد الاضحى 2016 بالنسبة للقطاع الحكومي على مستوى الجمهورية يوم امس الجمعة 09 سبتمبر 2016 حتى يتمكن الموظفون من تأدية اخر صلاة جمعة قبل حلول العيد في مصر وتستمر الاجازة نحو اسبوع بعد يوم العيد الكبير.