التخطي إلى المحتوى
دار الأفتاء تجيب على تساؤل عن صيغة تكبيرات العيد الصحيحة
صور عيد الفطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية في ردها على تساؤل حول الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد، سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، في ظل حدوث حالة من التخبط السنوات الماضية بين تشكيك البعض في صحة صيغة تكبيرات العيد بالطريقة المصرية المعروفة، ونشرت دار الإفتاء على صفحتها رد لتوضيح صحة تكبيرات العيد وفقا للتكبيرات المتعارف عليها بمصر.

رد دار الأفتاء بخصوص صيغة تكبيرات العيد

وجاء رد دار الإفتاء على النحو التالي:

“لم يرد في صيغة التكبير شيء بخصوصه في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة:
“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد.
الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلاً.
لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ و نصر عبدهُ و أعز جندهُ و هزم الأحزاب وحدهُ.
لا إله إلا الله و لا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين و لو كره الكافرون.
اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، و على آل سيدنا محمدٍ، و على أصحاب سيدنا محمدٍ، و على أنصار سيدنا محمدٍ، و على أزواج سيدنا محمدٍ، و على ذرية سيدنا محمدٍ، و سلم تسليماً كثيراً”
والأمر فيه على السَّعة؛ لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ} [البقرة: 185].”

تبدأ تكبيرات عيد الفطر من بعد صلاة المغرب من أخر أيام شهر رمضان وتستمر حتى أقامة صلاة العيد في صباح أول أيام شهر شوال المبارك.

تكبيرات عيد الأضحى تبدأ من بعد صلاة فجر يوم عرفة، وتستمر حتى عصر رابع يوم التشريق، ويسعد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بتزين الأعياد بالتكبيرات ونسأل الله أن يعدها عليكم وعلينا بالخير واليمن والبركات.

تحديث 18-8-2018:

نعيد تذكيركم برد وزارة الأوقاف حول صحة صيغة تكبيرات عيد الفطر في مصر، وذلك بعد وجود العديد من الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تشكك ي صحة صيغة التكبيرات.

قد يهمك أيضًا

التعليقات