صلاة عيد الأضحى.. «حكمها وطريقة أدائها بالخطوات وفضلها ومواعيدها بجميع المحافظات»

صلاة عيد الأضحى.. «حكمها وطريقة أدائها بالخطوات وفضلها ومواعيدها بجميع المحافظات»

صلاة عيد الأضحى، يستقبل المسلمون في شتى بقاع الأرض عيد الأضحى المبارك، بالعبادة والاحتفالات من خلال تكبيرات العيد التي تعلو أصوات المساجد بها والتي تبدأ في يوم التاسع من ذي الحجة “وقفة عرفات” وتستمر حتى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

صلاة عيد الأضحى ركعتان، تقام في الساحات ليشارك في أدائها أكبر عدد من المسلمين، وفيما يخص فضل صلاة العيد وحكمة مشروعيتها بالإضافة إلى طريقة أداء صلاة عيد الأضحى ووقتها، فقد وردت عدة أحاديث وسور قرآنية تبين أحكام صلاة العيد.

فضل صلاة عيد الأضحى:

صلاة العيد، من شأنها تقوية روح المحبة والتآلف بين المسلمين، لذلك من السنة أن تقام صلاة العيد في الأماكن الواسعة وساحات المساجد لتجمع أكبر عدد من المصلين الذين يتبادلون التهاني والتحية، ويرجع فضل صلاة العيد في تقوية أواصر المحبة بين المسلمين، ففيه يشارك المسلمون بعضهم البعض فرحة العيد.

هذا وتبدأ تكبيرات عيد الأضحى منذ صعود حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات وحتى غروب شمس رابع أيام العيد، وتكون صيغة التكبير: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، ومن السنة التكبير في ليلة العيد استدلالاً بقوله تعالى: “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“.

حكم صلاة العيد

اختلف العلماء في حكم صلاة العيد، بين (السنة المؤكدة، فرض الكفاية، الوجوب)، حيث اتفق الإمامين مالك والشافعي على أن صلاة العيدين الفطر والأضحى سنة مؤكدة، بينما اعتبر المذهب الحنبلي بأن صلاة العيد فرض على الكفاية، أي يسقط إثمها إذا حضرها عدداً من المصلين، وفي مذهب الإمام الحنفي اعتبرت صلاة العيد واجبة على كل مسلم، يأثم من تركها بغير عذر، استدلالاً بقوله تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ” الكوثر/2.

طريقة صلاة عيد الأضحى بالخطوات:

صلاة عيد الأضحى والفطر ركعتان وخطبة بعدها، بحيث ورد عن جابر بن عبد الله قال:

“إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ” رواه البخاري 958 ومسلم 885

وعن أبي سعيد قال:

“كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة” رواه البخاري956

خطبة عيد الأضحى:

يخطب الإمام في الناس لصلاة العيد بعد أداءها، ويُسَن أن يخصص في موضوع خطبة عيد الأضحى عن فضائل التضحية، ويذكّر الإمام المصلين بقصة سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا اسماعيل حين امتثل لأمر أبيه وافتداه الله سبحانه وتعالى بكبش عظيم، كما يتطرق الإمام في خطبة عيد الأضحى في الحديث عن التضحية ومظاهرها وثوابها عند الله.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى:

صلاة العيد لا أذان ولا إقامة لها، يتجمّع المصلين استعداداً لها طبقاً لمواعيد معيّنة تختلف من منطقة إلى أخرى، يجمع الإمام المصلين استعداداً لأدائها بقول: (الصلاة جامعة)، لتبدأ الصلاة كالتالي:

  • صلاة العيد 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، بحيث يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يُكبَّر بعدها 7 تكبيرات، يستحب أن يقول بين كل تكبيرة والأخرى “سبحان الله والحمدلله ولا إله إلاّ الله والله أكبر”، هذا وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها:

” التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع” رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل ( 639 ).

  • في الركعة الأولى يقرأ الفاتحة، ومن السنة أن يقرأ سورة (ق) أو سورة (الأعلى)، ثم يتم الركعة، ويقوم للركعة الثانية مكبراً.
  • الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام.
  • يقرأ في الركعة الثانية بعد التكبيرات الخمس، سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة (اقترب الساعة وانشق القمر) أو سورة (الغاشية)، كما ورد عن النبي صلَّ الله عليه وسلم بأنه كان يقرأ في ركعة العيد الأولى الأعلى والثانية الغاشية.
  • ثم يتم الإمام ركعتي العيد، ويبدأ بالخطبة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2016

المحافظة توقيت صلاة عيد الأضحى
القاهرة 6.02
الجيزة 6.03
الإسكندرية 6.07
السويس 5.57
طنطا 6.03
شبين الكوم 6.03
دمنهور 6.05
بورسعيد 5.58
المنصورة 6.01
الزقازيق 6.01
بنها 6.03
نويبع 5.49
السلوم 6.26
الإسماعيلية 5.58
دمياط 6.00
الغردقة 6.04
أسوان 5.58
مرسى مطروح 6.18
قنا 5.58
كفر الشيخ 6.03
شرم الشيخ 5.51
الفيوم 6.04
بني سويف 6.04
سوهاج 6.02
المنيا 6.05
أسيوط 6.04

بحيث تبدأ صلاة عيد الأضحى الساعة الخامسة و44 دقيقة، وتستمر حتى السادسة والـ26 دقيقة، حسبما صرح الدكتور “حاتم عودة” رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، هذا وحرصت وزارة الأوقاف على توفير الساحات العامة لأداء صلاة عيد الأضحى وتأمينها في كافة محافظات الجمهورية، وأكد مدير عام المتابعة بوزارة الأوقاف أن الوزارة خصصت 5 آلاف ساحة لأداء صلاة العيد، وذلك لضمان توفير بيئة ملائمة للعمل الدعوي.