نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية

أزمة الكهرباء التى تضرب بدويها المزجع مختلف أنحاء مصر, واجهها معنا ومع الدولة ولا تقل بأن الأمر لا يعنيك فطالما نعيش جميعا فى بلد واحد يضرها ما يضرنا ويفيدها ما يفيدنا , ومما لا شك فيه أن الاستهلاك الزائد للكهرباء يؤثر بالسلب على موارد الدولة , كمان أنه يرهقك ماديا من فواتير الكهرباء الباهظة , وما تؤدى إليه الكهرباء من انبعاثات ضار بالبيئة .

سواء كنت فى المنزل أو العمل يمكنك من أن تكون موفرا للطاقة الكهربائية , حذوا للأخرين ليسلكوا مسلكك .

 

الاب توب

 

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 7

إذا كان عملك يتطلب استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل كبير بينصح باستخدام جهاز اللاب توب بدلا من جهاز الديسك توب حيث أنه أقل استهلاكا للكهرباء فبينما يصل معدل استهلاك اللاب توب للكهرباء 22 وات , يستهلك الديسك توب 68وات .

شاشات البلازما

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 8

أكدت الدراسات الأخيرة الصادرة عن الهيئة الأمريكية أن شاشات crt تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء إذ تستهلك 70وات بينما شاشات البلازما العادية أو lcd فهى تستهلك 27 وات فقط .

اللمبات الموفرة

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 9

 

اللمبات الموفرة ذات الإضاءة العالية والسعر القليل مقارنة باللمبات العادية قليلة الإضاءة كثيرة الاستهلاك للطاقة الكهربائية إذ أن اللمبات العادية تستهلك أضعاف ما تستهلكه اللمبات الموفرة . لذا قم فورا بإستبدال تلك العادية بأخرى موفرة حتى تقلل من نسبة استهلاكك للتيار الكهربائى وبالتالى توفيرا فى فاتورة الكهرباء.

السجاد المبطن بطبقة من المطاط

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 10

 

يلجأ البعض وخصوصا فى الشتاء القارص إلى استخدام الدفايات الكهربائية وحش الكهرباء وعدوة البيئة الأول , ولكن من الممكن الاستغناء عنها بوسائل أخرى مثل تدفئة المنزل بالسجاد المبطن بطبقة من المطاط وكذلك الستائر الثقيلة التى تغطى الفجوات وتمنع مرور الهواء البارد.

الإنارة الطبيعية :

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 11

 

يمكن الاستغناء عن الانارة الكهربائية فى ساعات النهار واستبدالها بالإنارة الطبيعية بفتح النوافذ والبلكونات للسماح للشمس بالدخول وهوا ما يحقق الراحة والجو الطبيعي وكذلك توفيرا للكهرباء.

التحف والنجف الكهربائي

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 12

من الموفر للطاقة والنقود عند تأثيث المنزل عدم المبالغة فى اقتناء النجف والتحف التى تحتوى على لمبات كهربائية بجانب أنها تزيد فى الطاقة الكهربائية فقد ترفع درجة الحرارة فى فصل الصيف مما يعنى تشغيل التكييف بإستهلاك أعلى . لذا قلل منها على قدر المستطاع.

مراوح السقف

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 13

من الممكن الاستغناء عن التكييف وما يستهلكه من طاقة كهربائية كبيرة بمراوح للسقف تعمل على التلطيف من درجة الحرارة وقليلة فى استخدام الكهرباء, وكذلك فتح النوافذ والتمتع ببعض الهواء الطبيعى.

الأجهزة اليومية كالتلفزيون والكمبيوتر

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 14

من الجيد مراقبة الأجهزة اليومية كالتلفزيون والكمبيوتر والسخان وعدم المبالغة فى استخدامهم , واإطفائهم عند عدم الحاجة إليهم وكذلك الصيانة الدورية لهم واتباع الارشادات الخاصة بتشغيلهم.

 

الاهتمام بزراعة الأشجار

نصائح لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية 15

من الجيد الاهتمام بزراعة النباتات بشكل عام والاشجار بشكل خاص لأنها فى المواسم المختلفة تعمل على ترطيب الجو, ففى الشتاء تمنع مرور الرياح الباردة وبالتالى اقل فى استخدام المدافئ الكهربائية , وفى الصيف تعمل على تلطيف درجة الحرارة وبالتالى استهلاك أقل للتكييف , وكذلك فهى تعطى منظرا رائعة لعين الناظر إليها .