دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل “اللهم يا ذا المن”

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل “اللهم يا ذا المن”

من مغرب السبت 27 مارس وحتى فجر الأحد 28 مارس 2021، تبدأ ليلة النصف من شعبان لعام الحالي، وهي ليلة يستحب فيها الدعاء “دعاء ليلة النصف من شعبان”، لذلك نشرت دار الإفتاء المصرية اليوم، الصيغة المستحبة لدعاء النصف من شعبان.

صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان

صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان، وجاء كالتالي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

دعاء ليلة النصف من شعبان، لما لها من فضائل كثيرة، ينتظر المسلمين من حول العالم كل عام يوم ليلة النصف من شعبان، لكي يتقربون إلي الله بالأدعية والتقرب إليه بالصلاة طالبين العفو والمغفرة في هذه الليلة المباركة، ليلة النصف من شعبان.

 ليلة النصف من شعبان

وتكون ليلة النصف من شعبان يوم 14 شعبان الذي يعتبر ليلة 15 شعبان، فهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وورد عن الرسول محمد “صلي الله عليه وسلم”، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( يطلع الله علي عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه, إلا لمشرك أو مشاحن). فما اعظمها من ليلة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

وللدعاء في ليلة النصف من شعبان أجر كبير ورحمة واسعة، لذلك ننشر لكم علي موقع مصر فايف دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وكامل.

وقد اشتهر دعاء مأثور في هذه الليلة أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف وابن أبي الدنيا في الدعاء عن ابن مسعود رضي الله عنه, وورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ما دعا قط عبد بهذه الدعوات إلا وسع الله عليه في معيشته:

يا ذا المن فلا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام, يا ذا الطول والانعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين ومأمن الخائفين, ان كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا فامح عني اسم الشقاء واثبتني عندك سعيدا موفقا للخير, وان كنت كتبتني عندك في أم الكتاب محروما أو فقترا علي في الرزق فامح حرماني ويسر رزقي واثبتني عندك سعيدا موفقا للخير فانك تقول في كتابك الذي انزلت: يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب رواه ابن أبي شيبة في المصنف وابن أبي الدنيا في الدعاء, والسيوطي في الدر المنثور والطبري وأبونعيم.

وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد صلي الركعتين الأوليين من الظهر فاتجه في الركعتين الآخرين إلي المسجد الحرام, وهكذا نري إن لهذه الليلة المباركة وهي ليلة النصف من شهر شعبان منزلة كريمة فهي ليلة من ليالي التجلي وقبول الدعاء, وهي التي حولت فيها القبلة إلي الكعبة المشرفة علي أرجح الآراء, فجمعت هذه الليلة خصائص التكريم والتعظيم, فالاحتفاء بها والتقرب إلي الله تعالي فيها والدعاء أرجي للقبول لما ورد فيها من فضل عظيم وأجر كريم.

 

فلا تنسونا من الدعاء الصالح خلال هذه الليلة المباركة، ليلة النصف من شعبان.