أسباب كُثرة احتراق “سخانات الغاز” والحكومة تناشد المواطنين بإتباع هذه التعليمات

أسباب كُثرة احتراق “سخانات الغاز” والحكومة تناشد المواطنين بإتباع هذه التعليمات

صرح رئيس مصلحة الرقابة الصناعية “الكيميائى إبراهيم المناسترلي”، بأنه سيتم تأهيل دورات تنظيمية متخصصة لتدريب العمال الفنيين بشركات الغاز المسئولين عن أعمال تركيب وتوصيل سخانات الغاز من أجل رفع كفائاتهم بإعتبار أنهم يعملون فى مجال حيوي وخطير للغاية.

فيما تابع رئيس المصلحة، أن ذلك سيتم بالتنسيق مع “الهيئة العامة للبترول”، بإعتبارها جهة إشراف على شركات الغاز، من أجل الحصول على بيانات الفنيين المسئولين عن التوصيلات فى مختلف أنحاء الجمهورية، تمهيداً لبدء الدورات التدريبية فى القريب العاجل.

وأشار “المناسترلي” إلى أهمية هذا الإجراء فى الحفاظ على سلامة المواطنين وأمنهم، لسلامة تشغيل الأجهزة المنزلية الحيوية، خاصةً فى ظل انتشاء ظاهرة “احتراق سخانات الغاز” التى تستخدم الغاز الطبيعي، وقد لوحظ كُثرة ذلك عند استخدامها للمرة الأولى.

فيما تابع، أن المصلحة درست هذه الظاهرة بعناية من خلال لجنة مشكلة من مهندسين مختصين، قاموا بالتوجه إلى المصانع المنتجة لسخانات الغاز للحصول على عينات ومطابقتها بالمعايير الفنية فى السلامة والأمان، وقد أكدت المعاينة خلو الأجهزة من عيوب الصناعة التى قد تؤدى لظاهرة الإحتراق، وبالتالى فإن أسباب الحريق تكون راجعة إلى أخطاء فنية فى التوصيل بالغاز الطبيعي.

فى السياق ذاته، أشار رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، إلى إبداء شركات تصنيع السخانات استعداداتها للمشاركة فى هذه الدورات التدريبية، مضيفاً أنه يجب الحذر من التعامل مع غير المختصين فى توصيل سخانات الغاز، وأن لا يتم هذا الأمر إلا من خلال عمال فنيين تابعين لشركات الغاز تجنباً لإندلاع الحرائق وتسرب الغاز.