تعرف على تفاصيل القوة العسكرية العربية المشتركة

تعرف على تفاصيل القوة العسكرية العربية المشتركة
القوة العربية المشتركة

خلال مؤتمر القمة العربية التي انعقدت اليوم بمدينة شرم الشيخ، قرر قادة وزعماء الدول العربية إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة واستمرار العمل من أجل خدمة القضايا العربية.

وفي إطار هذا أعلن الرئيس السيسي أنه سيتم تشكيل فريق رفيع المستوى يكون تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول المشاركة لدراسة كل ما يتعلق بإنشاء القوة العربية المشتركة.

وفي نفس السياق رصدت احدى مواقع الانترنت الشهيرة أراء الخبراء العسكريين، وجاء رأي الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء بهجت خليل، الذي قال أن إنشاء قوة عسكرية عربية هو حلم يراود كل عربي، وأن الدول التي تملك قوات هي السعودية ومصر والأردن، وعلى باقي الدول المساعدة من خلال الانضمام الرمزي.

وأضاف خليل أن فكرة تكوين القوة العربية حاليا لا تحتاج أكثر من شهر وهي تعتبر مثل قوات التدخل السريع، وأنه يجب طرح ميزانية خاصة لتلك القوات من أجل التسليح، مشيرا إلى أن هذا التحالف سيتم تشكيله ليكون قوة ردع مستمرة على الساحة وأنه يجب تشكيل تلك القوة من 30 إلى 60 ألف من نخبة الجيوش العربية، تضم مقاتلات جوية وسفن حربية.

أما اللواء محمد الغباري الخبير العسكري و الاستراتيجي قال أن تلك القوة ستحمي الأمن القومي بالقوة، مؤكدا أن جماعة داعش تشكل خطر رئيسي على القوى العسكرية، وعن قائد تلك القوة المشتركة قال الغباري:”سيكون قائدها الدولة التي عليها الصراع”.

أما اللواء محمد علي بلال ،الخبير العسكري والاستراتيجي قال أن الوطن العربي ينقسم إلى قسمين الشرقي والغربي، وفي وجود التحالف سيصعب على الشرقي أن ينضم في الدفاع عن الغربي والعكس.

أما اللواء محمود منير عضو المكتب المصري للشؤون الخارجية قال أنه يجب إزالة جميع المعوقات التي تعترض إنشاء القوة العربية المشتركة، موضحا أنه لا يمكن وضع سيناريو لما سيكون عليه القوة العربية المشتركة الآن.