8 وصفات طبيعية للتخلص من الانتفاخ والغازات

8 وصفات طبيعية للتخلص من الانتفاخ والغازات
علاج الانتفاخ

الانتفاخ من أكثر المشاكل التي نعاني منها في المعدة، فالانتفاخ يأتي نتيجة تراكم الغازات في الأمعاء الدقيقة، فيصيب المعدة والأمعاء بشعور عدم الراحة والألم، ولكن تراكم الغازات ليس هو السبب الوحيد في الشعور بالانتفاخ ولكن من الممكن أن يكون نتيجة الإمساك أو القلق أو التدخين أو القرحة الهضمية.

واليوم سوف نضع طرق طبيعية لعلاج الانتفاخ والغازات والتخلص منهم بالأعشاب، ويسهل تحضيرها في المنزل بدلا من أستخدام الأدوية الطبية التي قد يكون لها أثار جانبية.

1- بذور الشمر : فهي تساعد علي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي وعلي رأسها الانتفاخ والغازات، فهي تعمل علي طرد الريح وتدر البول.

الطريقة : نضيف ملعقة من بذور الشمر إلي واحد كوب من الماء الساخن، يترك لفترة من 5 : 10 دقائق، يصفي ويشرب ثلاث مرات يوميا.

2- النعناع : من المعروف أن النعناع مهدي للمعدة، فيحتوي النعناع علي زيت المنثول فهو يهدئ انتفاخ البطن ويساعد علي وصول الطعام من المعدة إلي الأمعاء بسرعة.

الطريقة : وضع ملعقة من النعناع علي كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ويشرب ثلاث مرات يوميا.

3- الزنجبيل : يساعد الزنجبيل علي استرخاء العضلات المعوية والحد من التهاب الأمعاء، لاحتواءه علي الجنجيرول والشجول وهي مكونات نشطة.

الطريقة : نضع 5 شرائح من الزنجبيل في ماء ساخن ويترك 10 دقائق ويشرب ثلاث مرات مع أضافة العسل والقليل من عصير الليمون، أو يمكننا تناول الزنجبيل المبشور قبل الطعام، أو مضاف إلي الوجبات.

4- البابونج : يعتبر البابونج من الأعشاب التي تعمل علي تهدئة المعدة والتخفيف من الانتفاخات.

الطريقة : أضافة كيس شاي من البابونج إلي كوب مغلي وتركة لمدة 10 دقائق، ويشرب مرتين أو ثلاث مرات بين الوجبات.

5- الكراوية : تعمل علي طرد الريح والغازات لاحتواءها علي المواد الكيميائية  الكارفول و الكارفين.

الطريقة : مضغ بذور الكراوية عدة مرات يوميا، أو يمكنكم وضع ملعقة صغيرة من الكراوية إلي كوب ماء مغلي وتركة 5 دقائق ثم شربه بعدما نقوم بتصفيته.

6- الينسون :  يساعد علي أسترخاء الجهاز الهضمي ويعمل كمضاد للتقلصات وطارد للغازات وتقليل الانتفاخ.

الطريقة : تناول شاي اليانسون، ولكن لا ينصح به للأطفال الرضع ولا للسيدات الحوامل، لإنه يؤدي إلي التقيؤ، والأرق.

7- الموز : يقلل الموز من الانتفاخات والغازات، فيحتوي الموز علي البوتاسيوم الذي يساعد علي تنظيم السوائل في الجسم وعلاج الانتفاخ.

الطريقة : أكل ثمرات الموز بشكل منتظم خلال اليوم سواء كثمرة كاملة أو أضافته إلي سلطة الفواكه.

8- الماء الدافئ بالليمون : الماء الدافئ  يساعد علي إزالة السموم من الجسم ويحافظ علي رطوبة الجسم، كما أن الليمون غني بالفيتامينات B و C، والكالسيوم ، والفوسفور، المغنيسيوم، والبروتينات والكربوهيدرات فهم يساعدون علي الهضم.

الطريقة : تناول كميات مناسبة من الماء الدافئ بالليمون علي مدار اليوم ولكن ليس بكميات كبيرة.