التخطي إلى المحتوى
المؤشرات العشر التي تدل على الإصابة بأمراض الكلي

يعاني الملايين حول العالم من الإصابة بأمراض الكلى والتي ربما يعيش الكثيرون وهم مصابون بهذا المرض دون علم، نظراً لعدم معرفتهم بالأعراض  والعلامات التي قد تُشير إلى حدوث الإصابة بأمراض الكلى، ونسوق لكم عبر هذا المقال أهم العلامات والأعراض التي منها قد يشعر المرء بتعرضه للإصابة بأمراض الكلى.

وقد تم إحصاء هذه الأعراض والعلامات في عشر نقاط وهى كالتالي:

  1. الإرهاق بصورة دائمة وقله في التركيز، وتنتج عن تراكم السموم في الدم والتي يُطلق عليها مسمى “التوكسين”، وهو ما يجعل الإنسان دائم الشعور بالتعب وقلة القدرة على التركيز مع حالة من الضعف العام.
  2. الصعوبة في النوم، وتنتج هذه الحالة مع وجود قصور في أداء الكلى لدورها في تنقية الجسم من السموم “التوكسين”، والتي تكثر بالدم ولا تخرج مع البول ويحدث أحياناً صعوبة في التنفس، ويشار إلى العلاقة بين السمنة المفرطة وأمراض الكلى.
  3. الحكة والجلد الجاف، وهما من العوامل التي تدل على تأخر حالة المريض نظراً لعجز الكلية عن القيام بوظيفتها لتحقيق التوازن بين المعادن في الدم.
  4. الشعور أثناء الليل بضرورة التبول.
  5. خروج دم مع البول وهو من العلامات التي تدل على مرض الكلى، نظراً لأن طبيعة وظيفتها تعمل على المحافظة على خلايا الدم، وتنقيتها من الفضلات وينتج عن ذلك البول، وإذا مرضت الكلى اختلط البول بالدم نظراً لاختلال وظائف الكلى.
  6. ظهور رغوة في البول وهذا مؤشر على حدوث تسرب للبروتين من الدم إلى البول وينتج عنه تكون فقاعت بالمثانة.
  7. تورم في العين وينتج أيضا عن تسرب البروتين من الدم للبول.
  8. تورم القدمين والمفاصل ويجب هنا بحث الأعراض جيداً نظراً لارتباط هذا العارض بأمراض الكبد.
  9. الشد العضلي نتيجة لمرض الكلى وانخفاض مستوى الفسفور و الكالسيوم.
  10. ضعف الشهية أيضا بسبب تراكم سموم التوكسيين في الدم.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.