بالفيديو الرئيس السيسى يخرج عن البروتوكولات الرسمية في نهاية خطابه ويتحدث بالعامية

بالفيديو الرئيس السيسى يخرج عن البروتوكولات الرسمية في نهاية خطابه ويتحدث بالعامية

خلال جلسة توقيع الوثيقة الخاصة بإعلان مبادئ إنشاء سد النهضة الإثيوبي بحضور رؤساء مصر والسودان ورئيس الوزراء الإثيوبي بمدينة الخرطوم بالسودان، ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة مصر أمام الحضور، حيث قدم الشكر والثناء للمتواجدين وعلى رئسهم الرئيس السوداني عمر البشير، وأكد له تقدير واعتزاز المصريين بالسودان الشقيقة، كما وجه أيضاً التحيه لرئيس وزراء إثيوبيا.

وكعادته خرج الرئيس السيسى عن النص وتحدث بطريقته الخاصة والتي اكتسب بها قلوب الملايين، ليس في مصر وحدها ولكن في الكثير من دول العالم، وبكلمات بسيطة ولكنها تحمل معاني قوية قال الرئيس السيسى” أنا خلصت كلمتي واسمحوا ليه إني أكلمكم كمواطن مصري”، وتوجه بحديثه للشعب الأثيوبي والمصري قائلاً ” ممكن نوقع اتفاقيات كثيرة ولكن بدون فائدة”، ثم تحدث السيسي عن لقاؤه ورئيس وزراء أثيوبيا في مصر وإبلاغه عدم معارضة مصر للتنمية في إثيوبيا، ولكنه شدد على شيئ هام حيث قال الرئيس السيسي “قلت له خلى بالك انك هطور وتنمي وأنا معاك، ولكن في مصر شعب يعيش فقط على المياه من آلاف السنين، والميه دي بتيجي بأمر من الله إلى مصر عبر إثيوبيا”.

وقال الرئيس السيسي أنه يريد البدء في حقبه جديدة من التعاون بين شعوب البلدين المتطلعة لهذا اللقاء ومنتظرة نتائجه، وخاطب الرأي العام في مصر و إثيوبيا والسودان “أننا ممكن نتعاون ونصنع أشياء جيدة، وممكن أيضاً أن نختلف ونأُذي في بعض سنين طويلة جداً ولكننا اخترنا التعاون”.

تابع التفاصيل عبر مشاهدة الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=5X7NLtuu5Cc

وكان الرئيس السيسى في مستهل خطبته تحدث عن أن سد النهضة هو سبيل للتنمية بالنسبة للإثيوبيين ولكنه هاجساً ومصدر قلق للمصريين نظرا لاعتماد مصر على مياه النيل بشكل رئيسي.

وأشار الرئيس السيسي إلى ما تم التوصل له من اتفاق عبر الحوار المباشر  يهدف لتحقيق مصالح الشعوب للدول الثلاث وهى مصر والسودان وإثيوبيا،  وشدد على عدم السماح لوجود عقبات تعيد العملية برمتها لما قبل توقيع الوثيقة الخاصة باتفاق مبادئ سد النهضة.

كما نوه الرئيس السيسي لتوقيع اتفاقيات  تفصيلية لحل كل المشاكل والقضايا العالقة والتي تخص حوض النيل مع وجود النية  الحقيقية لتنفيذها.