دروب بوكس : الخدمات والفائدة

دروب بوكس : الخدمات والفائدة

مع تطوّر التقنيات الحديثة وإعتماد مختلف قطاعات العمل عليها كان لا بدّ من إيجاد طرق بديلة لتخزين الكم الهائل من المعلومات والمستندات الإلكترونية بدون الحاجة إلى الوسائل التقليدية كالأقراص الصلبة أو الذواكر، والتي بالإضافة إلى كلفتها فهي معرّضة للتلف وإضاعة البيانات المخزّنة. في الوقت الحالي تمثّل خدمة التخزين السحابي (Cloud storage) أحد أبرز تلك الوسائل.

 

دروب بوكس : الخدمات والفائدة 7
تعد شركة دروب بوكس الأكثر شعبية في العالم من بين مقدمي هذه الميزة، فهي تمنح المستخدمين مساحةً مجانيّة قدرها ٢ جيجا بايت، بالإضافة إلى ميزة التزامن مع الكومبيوتر، بحيث تتيح للمستخدم الوصول بشكل سهل جداً إلى الملفات والمجلدات المخزّنة على شبكة الإنترنت كما لو أنها متوفّرة على جهاز الكومبيوتر. هذه الخدمة متاحة للكومبيوترات التي تدعم أغلب أنظمة التشغيل (ويندوز، ماك، لينوكس)، بالإضافة لقابليّة استخدامها من قبل الهواتف الذكية.
لإستعمال خدمة دروب بوكس يجب تنزيل البرنامج الخاص به وهو متوفّر بشكل مجاني على موقع الشركة، ومن ثمّ تثبيته وفتح حساب باسم المستخدم. بعد هذه الإجراءات يصبح بالإمكان تخزين أي بيانات ومن ثمّ إتاحتها لعدد محدود من المستخدمين أو نشرها على شبكة الإنترنت.
دروب بوكس : الخدمات والفائدة 8
تعتبر خدمة جوجل درايف من أبرز منافسي دروب بوكس، بحيث تقدّم مساحة مجانية بسعة ٥ جيجا بايت كما تمكّن المستخدمين من ربط هذه الخدمة بمنتجاتها الأخرى كتطبيق جوجل دوك، بالإضافة لإتاحة الفرصة للعمل على نفس المستندات من أكثر من مكان.
كما لم تتغيّب شركة مايكروسوفت عن المنافسة، فقد أصدرت برنامج سكاي درايف للتخزين السحابي، وهو يمنح المستخدمين مساحا مجانية قدرها ٧ جيجا بايت وتتمثل نقاط قوة هذا البرنامج بأنه يعمل بشكل ممتاز مع برنامج التشغيل ويندوز ٨ وبرنامج الكتابة مايكروسوفت أوفيس ٢٠١٣، كما يقوم أيضاً تحرير الملفات مباشرةً عن طريق الإنترنت، وذلك بفضل تطبيق Office Web Apps والمتاح لجميع أنظمة التشغيل الرئيسية للحواسب والهواتف الذكيّة.
دروب بوكس : الخدمات والفائدة 9
بالطبع فإن نقطة الضّعف الوحيدة التي تشترك بها كل هذه البرامج هي عدم إمكانيّة استخدامها في حال عدم توفّر إتصال بشبكة الإنترنت، وفي هذه الحالة لا غنى عن الوسائل التّقليديّة للتخزين المتوفّرة على أغلب في صالات البيع ومواقع التسوق الإلكتروني.