البحوث الفلكية: الجمعة القادم عدة ظواهر فلكيه تثير الرعب عند المصريين

البحوث الفلكية: الجمعة القادم عدة ظواهر فلكيه تثير الرعب عند المصريين
القمر العملاق

تشهد جمهورية مصر العربية عدة ظواهر فلكية، يومي الجمعة والسبت المقبلين، تثير حالة من الرعب في الشارع المصري، ومن ضمن تلك الظواهر الكسوف الجزئي للشمس، وظهور القمر العملاق، وعلي الجانب الآخر تشهد قارة أوروبا كسوف كلي للشمس لن يتكرر إلي في عام 2026 .

وصرح الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن مصر تشهد ظاهرة كسوف جزئي للشمس الجمعة المقبل وتبلغ نسبته القصوى 15 % في مدينة السلوم الساعة 11:36 صباحا، وتصل أعلي نسبة له في القاهرة الساعة 11:49 صباحا، وتتدرج نسبة الكسوف من الشمال إلي الغرب ثم إلى الجنوب، وتظلم تماما في أسوان.

وأضاف دكتور اشرف أن العالم يشهد ظاهرة الكسوف والتي لن تتكرر إلي في عام 2026، وأن موعد الكسوف الكلي علي قارة أوروبا يوم 20 مارس القادم، حيث يتعامد القمر والشمس والأرض علي خط واحد، ويغطي القمر نسبة 104% من أجمالي مساحة الشمس، مما يؤدي إلي حالة من الظلام علي أوروبا.

وقد حذر جميع المصريين بعدم النظر يوم الجمعة المقبل إلى قرص الشمس بشكل مباشر لمدة تزيد عن 30 ثانية، أثناء عملية الكسوف، حيث أنه قد يؤذي العين بشدة أو قد يسبب العمي، وعدم النظر من خلال التلسكوب أو النظارة المعظمة إلا بعد وضع فلتر شمسي، للحد من قوة أشعة الشمس في ذلك الوقت .

بالإضافة إلي الظاهرة الأهم والتي تثير مخاوف الكثير من الأشخاص هي ظهور القمر العملاق، حيث يكون القمر في أقرب نقطة للأرض ليشاهده العالم بشكل ضخم جدا، ويظهر تأثيره في عملية المد والجزر في البحار والمحيطات، وسترتفع المياه عن معدلها الطبيعي.