أطعمة تحافظ على الكبد وتساعده على التخلص من السموم

أطعمة تحافظ على الكبد وتساعده على التخلص من السموم

يعتبر الكبد هو أهم عضو يعمل على تخليص الجسم من السموم، حيث أنه العضو الوحيد الذي يتعامل مع جميع السموم التي تدخل جسم الانسان ، وكلما زادت قدرة الكبد على القيام بوظائفه زادت قدرته على تخليص الجسم من السموم.

لذا فإنه إذا أردنا تحسين قدرة الكبد على طرد السموم من الجسم لابد أن نتبع النصائح التالية :-

1- اتباع نظام غذائي لا يضر بالكبد مثل الاكثار من تناول الخضروات والفواكه والبروتينات.

2- زيادة تناول الأطعمة النيئة مثل السلطة الخضراء وعصائر الخضروات النيئة لأن لها أهمية كبيرة للكبد.

3- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بمادة الكبريت العضوي مثل البيض والخضروات الصليبية (القرنبيط ، البروكلي ، كرنب بروكسيل، والكرنب)،وخضراوات مثل البصل والثوم والكرات، وذلك لأن الكبريت يحتوي على أحماض أمينية مثل التورين والسيستين لازمة لإفراز العصارة الصفراوية والتي تعتبر بمثابة طريق سريع لخروج السموم التي تقوم الكبد بتكسيرها.

4- تجنب الاحماض الدهنية غير الثابتة والتي توجد في زيوت الخضروات التي يتم تسخينها بالحراة بالإضافة إلى المسلي.

5- الاكثار من المواد الوسيطة ثنائية التأثير والتي تساعد على التخلص من السموم بشكل متوازن حيث أنها تعمل على تنظيم نشاط أنزيمات الكبد الخاصة بطرد السموم من الكبد وهذه الأطعمة هي :-

– الشاي الأخضر وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينولات وهي مضادة للأكسدة تعمل على زيادة قدرة الكبد على التخلص من السموم كما أنها تحسن من قيام الأمعاء بوظائفها، لذا ينبغي يومياً تناول كوب واحد من الشاي الأخضر على الأقل.

– بذور السمسم وذلك لأنه يحتوى على مادة السيسامين وهذه المادة تعمل على حماية خلايا الكبد من التلف التي يمكن أن تسببها لها السموم كما أنها تعمل على تقليل تكسير فيتامين E في الجسم.

– الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.

– الكركم حيث يعمل على حماية خلايا الكبد من التلف بسبب الأمراض السرطانية.