التخطي إلى المحتوى
فوائد وأضرار لم تعرفها من قبل عن العرقسوس
فوائد وأضرار العرقسوس

عصير العرقسوس يستخدم منذ آلاف السنين كعلاج للعديد من الأمراض، فستخدمه المصريين والرومان والسوريين  لما له من قيمة علاجية عالية.

العرقسوس

فالعرقسوس أكثر حلاوة من السكر، ويمكن أكله هكذا بدون أي أضافات، فحلاوة العرقسوس تفوق حلاوة السكر 50 مرة تقريبا، وهناك 12 نوع للعرقسوس يخلف كل منهما عن الأخر في الطعم.

وللعرقسوس فوائد كثيرة ولكنه أيضا به بعض الضرار التي سوف نتحدث عن كلاهما الآن :

فوائد العرقسوس

  • العرقسوس مفيد جدا للجهاز الهضمي، فهو يساعد علي علاج قرح المعدة لاحتوائه علي مادة الجلسرهيزين Glycerrhizin المشتقة من مادة كاربن أوكسالون Carbenoxolene وهى مادة تساعد علي التئام قرحة المعدة والأمعاء.
  • كان العرقسوس يستخدمه البابليون في تقوية مناعة الجسم، وأستخدمة القدماء المصريين لاعلاج أمراض الكبد والامعاء، وكان اليونانيين يستخدمونه كعلاج لحالات الربو والعطش الشديد والسعال.
  • لقد ذكرة العلامة ابن سيناء وقال عنه أنه يلين قصبة الرئة وينقيها كما أنه مفيد لالرئة والحلق والجروح، وينفع الصوت ويمنع العطش، ويعالج حرقان البول، ويعالج الامعاء، وقال عنها أيضا

 

” أنفع ما في نبات العرقسوس عصارة أصله وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل مع قبض فيها يسير ولذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان وامتص ماؤها وإذا شربت أوققت التهاب المعدة والأمعاء وأوجاع الصدر وما فيه والكبد والمثانة ووجع الكلى وإذا امتصت قطعت العطش وإذا مضغت وابتلع ماؤها تنفع المعدة والأمعاء كما ينفع كل أمراض الصدر والسعال ويطري ويخرج البلغم ويحل الربـو وأوجاع الكبد والطحال وحرقة البول ويدر الطمث ويعالج البواسير ويصلح الفضلات كلها»

  • يحتوي العرقسوس علي مادة صابونين التي تعالج الكحة والآلام الحنجرة وضيق التنفس والإمساك .
  • كما أن العرقسوس مفيد لحرق القلب، علاج الأنيميا، حموضة المعدة، علاج بلهارسيا المستقيم، وقاية خلايا الكبد من التليف، والوقاية من فيرس الكبد، لمن يعانون من الضغط المنخفض و تخفيض أفزازات المعدة.

أضرار العرقسوس

هناك بعض الأضرار للعرقسوس ولكنها لا تقارن بالفوائد الكبيرة التي يقوم بها، فهو يساعد كما ذكرنا من قبل في علاج العديد من الأمراض، ولكن كثرة  العرقسوس تؤدي إلي :

  • الشعور الصداع في بعض الأحيان.
  • احتباس الماء بالجسم.
  • أرتفاع ضغط الدم، لذلك لا ينصح به لمن يعانون من أرتفاع ضغط الدم، فعند تناولهم تحتبس المياه بالجسم ويبدأ بالتورم وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك أيضا

التعليقات