كلية تمريض القاهرة: الأخطاء الطبية تقتل 180 ألف مريض سنويا

كلية تمريض القاهرة: الأخطاء الطبية تقتل 180 ألف مريض سنويا
مستشفيات مصر

صرحت د.ماجدة عبد الحميد الدكتورة بكلية التمريض جامعة القاهرة خلال مؤتمر جودة الرعاية الطبية أن الأخطاء الطبية في المستشفيات تقتل 180 ألف مريض سنويا، مشيرا إلي أن عدم وجود أحصائيات دقيقة بالإضافة إلي أنعدام الجهات الرقابية التي تحدد شروط ومعايير أختيار الأطباء والممرضين بالمستشفيات، لذلك من الطبيعي أن يزيد معدل الأخطاء الطبية.

وتضيف د.ماجدة أن السبب وراء الأخطاء الطبية في المستشفيات يرجع إلى عدد ساعات العمل الطويلة، والتي تصل في بعض الأحيان إلي 24 ساعة متواصلة، حيث أن هناك مستشفيات لا يكون لديها عدد كافي من الممرضات أو يكون من سياستها أن يكون عدد ساعات عمل الممرضين بها في بعض الأيام إلي 24 ساعة، وعلي الجانب الأخر هناك مستشفيات اخري تقوم بتعيين ممرضات غير كفئ وليسوا علي دراية كاملة بأمور الطب، وهذا يسبب كوارث للمرضي.

وتكمل حديثها قائلة إلى أن الأخطاء الطبية التي تحدث للمرضي تتنوع ما بين جرعات متفاوته من الدواء، أو إعطاء الدواء الخاطئ للمريض أو الإهمال من الممرض.

وتتابع حديثها قائلة إلى أن وسائل التكنولوجيا الحديثة ساهمت بشكل كبير في جميع دول العالم عن سد العجز ومعالجة الأخطاء البشرية وإنقاذ حياة المرضي بشكل كبير.