مصر فايف

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وعلاجها السريع

علاج فقد الشهية عند الأطفال

يعتبر فقدان الشهية عند الأطفال من أكثر المشاكل التي تواجه الأبوين وأطباء الأطفال أيضا، حيث تشعر الأم أن طفلها لا يأكل بالقدر الكافي وأنه لا يقبل علي الطعام، مما يسبب له الضعف العام.

فقدان الشهية أنواع :

أولا : فقدان الشهية الشديد :

وهي حالة من الفقدان المؤقت للشهية، والتي تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأنواع المختلفة من البكتريا، وتظهر مع تقرحات اللسان والفم أيضا، وأثناء فترة التسنين عند الأطفال أي عند بداية ظهور الأسنان، وبعد العلاج من تلك الأسباب تعود شهية الطفل إلي طبيعتها، ولا يكون الطفل في تلك المرحلة في حاجة إلي فاتح شهية.

ثانيا : فقدان الشهية الفسيولوجي :

ويحدث عند الأطفال من سن “سنة وحتي 6 سنوات”، وتكون ملاحظة بوضوع من الأبوين أن الطفل لم يعد يأكل نفس الكمية من الطعام التي كان يأكلها من قبل، ويكون السبب وراء ذلك هو أن كمية السعرات الحرارية التي كان يحتاجها الطفل عند بداية ولادة وعند بلوغه السنة لم يعد بحاجتها الآن، ويلجأ حينها الأبوين إلي إطعام الطفل بالقوة، ولكن ذلك قد يؤدي إلي زيادة المشكلة وليس حلها لأن الطفل قد يكره الطعام أكثر من قبل، فيجب استشارة الطبيب في تلك الحالة.

ثالثا : فقدان الشهية العضوي :

في تلك الحالة يعتبر فقدان الشهية عند الأطفال يكون سببه عضوي، مثل بعض الألتهابات أو مشكلة في التنفس وأمراض الكلي والكبد، وكذلك العيوب الخلقية في المخ والقلب، وكذلك تأخير النمو العقلي والجسماني.

علاج فقدان الشهية عند الأطفال :

يذكر أحد أطباء الأطفال أنه لا يوجد أي مشكلة في فقد طفلك لشهيته، حيث يمكنك التعامل معها بكل سهولة، وذلك عن طريق الإكثار من عدد الوجبات إلي 6 وجبات حتي لو كانت كل وجبة صغيرة جدا، بحيث توفر تلك الوجبات العناصر الغذائية التي يحتاجها طفل مثل الكربوهيدرات والبروتينات والخضروات والفيتامينات.

لذلك علي الأم تقسيم عدد الوجبات علي الطفل الذي يعاني من ضعف الشهية في شكل سندويتشات صغيرة أو عصائر، ولكن يجب إلا يقل عدد تلك الوجبات عن 6 في اليوم، وأن تحرص علي أن تشمل تلك الأكلات جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك كالفاكهة والخضروات والسلطة، وحاولي تفكري في طريقة يحبها طفلك في تقديم الطعام وعلي سبيل المثال إذا لم يكن طفلك يحب اللبن، فيمكنك عمل له عصير موز باللبن وشربه وبذلك يكون قد أستفاد الطفل من العنصر الغذائي.

وأضافه إلى ذلك فأنه يجب أن تحتوي تلك الوجبات علي القليل من الثوم أو البصل لما لهم من دور هام في تقوية مناعة طفلك.