التخطي إلى المحتوى
أتفاق أردني إسرائيلي على ربط البحر الأحمر والبحر الميت

تم توقيع أتفاق بين إسرائيل والأردن لتنفيذ مشروع أنشاء قناة تربط بين البحر الميت المهدد بالجفاف ببلوغ عام 2050 والبحر الأحمر، وذلك يوم أمس الخميس 26-2-2015 بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.
وكما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن الاتفاق يأتي في ضوء تنفيذ المرحلة الأولي من المشروع، والتي  بدئت أولي خطواته بتوقيع مذكرة تفاهم في واشنطن أواخر عام 2013 بحضور دولي بين الأردن، والجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

هذا وقد أعلنت وزارة الري الأردنية علي لسان وزيرها حازم الناصر عن طرح عطاء مشروع ربط البحر الميت والبحر الأحمر، خلال الأسابيع القليلة المقبلة كي يتم تنفيذ المشروع خلال عام 2015.

يهدف من هذا المشروع في أهدافه المعلنة ألي تغذية البحر الميت بحوالي 300 مليون متر مكعب مياه في مراحله الأولي، تصل إلى 2 مليار متر مكعب مع أنتهاء المشروع، وسيوفر المشروع ما يقرب من 30 مليون متر مكعب مياه محلاه يستخدمها الفلسطينيون في الشرب.

صور قناة الربط بين البحر الميت والبحر الأحمر

1 (5) 1 (1) 1 (4) 1 (2)

1 (3)

ولكن النوايا الإسرائيلية بإنشاء قناة موازية لقناة السويس هدف لا يجب إغفاله، خاصة بعد أن قامت مصر بتوجيه ضربة قاسمة للمشروع الإسرائيلي بإنشاء قناة السويس الجديدة لتقليل زمن عبور قناة السويس، وهو ما كنت تعول عليه إسرائيل في فكرة مشروعها والمعتمدة على تقليل زمن نقل التجارة العالمية بين البحر الأحمر والمتوسط، في ظل التباطؤ في عبور السفن من قناة السويس الحالية، والذي كان يستغرق ما يزيد على 21 ساعة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.