التضامن تعلن تفاصيل صرف المساعدات الشهرية للفقراء وكبار السن والمعاقين أول مارس

التضامن تعلن تفاصيل صرف المساعدات الشهرية للفقراء وكبار السن والمعاقين أول مارس

في إطار اهتمام الحكومة المصرية بالمواطنين الفقراء ومحدودي الدخل ومراعاة الأسرة الفقيرة وكبار السن والمعاقين، حيث خصصت لهم برنامج بسمى تكافل وكرامة وذلك اعتباراً من الأول من مارس المقبل وذلك في محافظات سوهاج وأسيوط.

ويتضمن برنامج تكافل وكرامة للأسر الفقيرة وكبار السن من 65 عاماً فأكثر والأشخاص الذين لديهم عجز كلي أو إعاقة.

من ناحية أخرى قالت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة قامت بتسجيل البيانات في 5 مراكز بمحافظة أسيوط وهي البداري والغنايم وساحل سليم وصدفا وأبو تيج.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي بأنه تم إضافة 3 مراكز في محافظة سوهاج وهي ساقلته وطهطا وجهينه كما أن الوزارة قامت بتدريب 365 أخصائي في محافظات سوهاج وأسيوط والأفصر على كيفية استيفاء الاستمارات للمستفيدين والتأكد من أن هذه الأسر مستحقه للمساعدات مع تسليمهم أجهزة تابلت لكي يقوموا بتسجيل بيانات المستحقين للمساعدات.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن المرحلة الأولي لبرتامج تكافل وكرامة تشتمل على 19 مركزاً الأعلى نسبة في مؤشر الفقر في 6 محافظات وهي الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والجيزة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي أن المحور الأول لبرنامج تكافل يتضمن حصول المستفيدون على مساعدات مالية يتم الحصول عليها من خلال ماكينات الصرف الإلكتروني حيث سيحصل الفرد في الأسرة المستحقة على مساعدة مالية قدرها 325 جنيه للفرد بالأسرة الواحدة وكذلك فإنه سيتم صرف مساعدات شهرية مالية لكل طالب بالأسرة بقيمة 60 جنيه للطالب في الشهادة الابتدائية و80 جنيه لطالب الشهادة الإعدادية و100 جنيه لطالب المرحلة الثانوية بحد 3 طلاب بالأسرة الواحدة وبالشروط الآتية:-

– الأطفال الأكثر من 6 سنوات يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% بالنسبة لعدد أيام الدراسة.

– الأطفال الأقل من 6 سنوات فيشترط أن تقوم الأسرة بمتابعة البرامج الخاصة بالوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية.

أما المحور الثاني فيتضمن صرف المساعدات لكبار السن والمعاقين حيث يشترط أن لايقل السن عن 65 سنه لكبار السن وليس لديهم معاش تأميني أو يحصلون على معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعي وأنه سيحق للزوجين الحصول على هذا المعاش وأنه سيتم صرف معاش لهم في حدود 350 جنيهاً لكل فرد داخل الأسرة وبحد أقصى ثلاثة أفراد في الأسرة الواحدة وكذلك الأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة بشرط تقديم شهادة من القومسيون الطبي يؤكد عدم استطاعة هذا الشخص العمل.