كيف ستمنع جوجل أنظمتها من الانهيار يوم 30يونيو ؟!

كيف ستمنع جوجل أنظمتها من الانهيار يوم 30يونيو ؟!

تصارع شركة جوجل هذه السنة خوفا من انقطاع الإنترنت، وذلك بإضافة القليل من الوقت لساعة نظامها وسوف تقوم جوجل ذلك لان سنة 2015 ستكون طويلة، ويقول علماء الخدمة الدولية لدوران الأرض انه سيتم إضافة ثانية، ويطلقون عليها “الثانية الكبيسة” وذلك يوم 30يونيو وذلك لتعويض تباطؤ الأرض.

وعندما ستكون الساعة 11:59:60 يوم 30 يونيو، ستتوقف الساعة لثانية لان عدد ثواني اليوم ستكون86401ثانية بدلا من 86400 ثانية، وهذا يؤدي إلي إصابة الخوادم والحاسبات بالذعر والتشويش، حيث أن المعالج سيحصل على ثانيتين في نفس الوقت.

وقد حصل هذا الأمر سنة 2012 مما أدى إلي انهيار بعض المواقع مثل: Linkedin ،Stumbleupon ،Reddit، وما يتم بالتحديد انه عندما يقوم الحاسب بتنفيذ عملية ما في وقت تكون فيه الثانية مكررة مرتين يكون الحاسب لا يعرف ماذا يجب عليه أن يفعل مما يؤدي إلى انهيار العملية.

لذلك قامت جوجل بتطوير تكنيك ذكي لمنع حدوث هذا الأمر معها ، ومنع مواقعها من الانهيار، وذلك باستخدام معادلة ” lie(t) = (1.0 – cos(pi * t / w)) / 2.0″، وتعتمد علي إضافة ميلي ثانية تدريجيا إلى نظام ساعتها قبل الحدث، مما يحافظ عليها من الانهيار، ويقال انه في عام 1972 تمت إضافة 24 ثانية إلى الوقت.