خطاب السيسي وبوتين خلال المؤتمر المشترك وصور التوقيع لإنشاء محطه نووية

خطاب السيسي وبوتين خلال المؤتمر المشترك وصور التوقيع لإنشاء محطه نووية

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الروسي بوتن وذلك لزيارته مصر، كما نقل له حب الشعب للمصري لروسيا وشعبها الصديق، وذلك لما قامت به روسيا من مواقف تجاه مصر جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بالقصر الجمهورية بالقبة.

وقد تحدث السيسي أيضا عن دعم روسيا لمصر خلال الأوقات العصيبة التي مرت بها، وذلك في محاربتها للإرهاب، كما جدد الشكر مره آخري للرئيس بوتن لزيارته في هذا الوقت التي تعني الكثير ومنها، تضامن روسيا مع مصر ضد الإرهاب.

وذكر السيسي في نص كلمته زيارته لروسيا حينما كان وزير للدفاع، والتي بحث خلالها العلاقات بين البلدين لتفتح الكثير من المجالات من اجل الشعب المصري، مثل التعاون العسكري، الاقتصادي والتجاري، مؤكدين علي استمرار العلاقات الطيبة بين البلدين.

وأشار السيسي أيضا خلال المؤتمر علي التجارة بين البلدين من خلال إنشاء منطقه حره تجمع بينهما واتحاد جمركي، من اجل التوسع في التجارة والصناعة.

كما أضاف أنه سيكون أيضا هناك تعاون مع روسيا في مجالات الطاقة النووية لخبراتها في هذا المجالات، مشيراً إلي المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد بشرم الشيخ متمنيا مشاركة روسيا في هذا المؤتمر.

ومن جانبه أعلن الرئيس أن المنطقة التجارية بين البلدين ستكون في عتاقه بقناه السويس الجديدة، كما سيكون هناك تعاون في السياحة وهو ما أكد عليه الرئيس الروسي من خلال إرسال سائحين لمصر، نظراً لمجهودات مصر في هذا المجال.

وقد اتفقا الزعيمان علي الوقوف معاً لحل مشاكل البلدين في هذه الظروف لمواجهه أي صعاب، وذلك من أجل محاربه الإرهاب العسكري والفكري للقضاء عليه نهائيا واقتلاعه من جذوره.

وأشار السيسي إلي أن هناك مباحثات بين البلدين في القضايا الهامة مثل، القضية الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية، من أجل أعادة السيادة لها مره آخري، وفتح الملف الليبي والعراقي واليمني أيضا والتوصل لحلول عاجله، من أجل استقرار الشعوب.

وقد أكد الرئيس السيسي مع الرئيس الروسي بوتن في أمالهم علي نشر الديمقراطية الحقيقية والعادلة لكل البلاد، للعمل علي اقتصادي دولي يميل ‘لي العدل والأمن.

وفي نهاية الخطاب أشار الرئيس إلي ما تم التوقيع علية مع الرئيس الروسي، من أجل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة التي ستقام في منطقه الضبعة لتوليد الطاقة الكهربائية، كما شدد السيسي علق عمق العلاقة المصرية الروسية

وإليكم بالصور ما تم التوقيع علية بحضر الرئيسين المصري والروسي.

مراسم التوقيع
مراسم التوقيع

الرئيس المصري والروسي

ثانيا نصل كلمه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين:-

قال الرئيس بوتين أن الحكومة الروسية تعمل علي زيادة عدد السائحين لزياره مصر، والتي وصلت خلال العام الماضي إلي 3 مليون سائح وذلك نتيجة للاستقرار في عهد السيسي.

أضاف الرئيس الروسي أنه اتفق مع السيسي علي محاربه الإرهاب، وسيتم النظر إلي ما يحدث في الأراضي السورية، لإنهاء الاختلافات والأزمات الموجودة علي أراضيهم.

وأشار الرئيس الروسي بوتين أن هناك تعاون مع مصر في كل المجالات، والذي ارتفع لما يقرب من الـ 80% خلال هذا العام، في العديد من المجالات مثل، المنتجات الزراعية، وسوف تتضاعف هذه النسبة قريبا بين البلدين.