التخطي إلى المحتوى
تبييض الأسنان بكل سهولة ولكن بعد تجنب تلك الأشياء
تبييض الأسنان

تعتبر عملية تبييض الأسنان من أشهر الأشياء في عالم طب الأسنان، وخصوصا في تجميل الأسنان، ومن المعروف أن الأسنان الأكثر بياضا هي أسنان الطفل وذلك لحداثه نموها والبعد عن العادات والأكلات التي تسبب ضعف بياض الأسنان، علي عكس الأسنان الطبيعية والتي تفقد بريقها مع مرور الوقت، وذلك بسبب التغييرات التي تحدث في تركيب الأسنان، فتصبح طبقة المينا الموجودة في الأسنان أقل مسامية.

ويعاني الكثير من تغيير لون الأسنان، ويذهب الكثير إلي أطباء الأسنان لأجراء عمليات تجميل الأسنان وتبييضها، واصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة تكاثر الخلايا البكتيرية والصبغية والمتكونة علي سطح السنة، وكذلك بالإضافة إلي بقايا الطعام والتدخين الكثير، من أهم العوامل أيضا التي تسبب ضعف بياض الأسنان.

كيف تقوم بتبييض أسنانك؟

بعد شعور الكثيرين بالانزعاج بسبب أصفرار لون الأسنان والأحراج الذين يواجهونه عند الضحك أو التحدث مع أي شخص، حيث يلجأ الكثيرين بالذهاب إلي أطباء تجميل الأسنان لتبييض أسنانهم.

هناك الكثير من طرق تبييض الأسنان ومنها علي سبيل المثال “” أشرطة تبييض الأسنان، وجل تبييض الأسنان، وقلم تبييض الأسنان و التبييض بالليزر والتبييض الطبيعي””.

جل تبييض الأسنان

جل تبييض الأسنان
جل تبييض الأسنان

ويمكنك تبييض أسنانك بنفسك في المنزل ودون الحاجة إلي الذهاب إلي طبيب، من خلال أستخدام جيل تبييض الأسنان والذي تقوم بوضع كمية منه علي فرشاة الأسنان الخاصة بك، ثم تقوم بوضعه علي أسنانك وتدليك أسنانك بالفرشاة، كأنك تقوم بغسل أسنانك تمام وبعد التأكد من أن الجيل أصبح موجود في جميع أنحاء أسنان أتركه لفترة من الوقت يحددها لك طبيب الأسنان أو الدكتور الصيدلي وبعدها قم بغسل أسنانك.

أشرطة تبييض الأسنان

أشرطة تبييض الأسنان
أشرطة تبييض الأسنان

ويمكنك تبييض الأسنان في المنزل أيضا من خلال شراء أشرطة ويتم وضع تلك الأشرطة علي الأسنان فترة من الوقت ثم نزعها، وتقوم تلك الأشرطة بعد تثبيتها علي الأسنان بعمل أكسدة للأسنان من مواد كبيروكسيد الهيدروجين، والتي تقوم بمهمة تبييض الأسنان، وتتخلل تخلل مسام الأسنان وتفتيح لونها، والقضاء علي المواد الصبغية الموجودة والتي تعمل علي تغيير لون الأسنان.

أستخدام الليزر لتبييض الأسنان

أستخدام الليزر لتبييض الأسنان
أستخدام الليزر لتبييض الأسنان

تلك الوسيلة يجب أن تتم في عيادة طبيب الأسنان، حيث يتم تسليط ضوء الليزر عل الأسنان، وتعتبر تلك الطريقة من أسرع طرق بييض الأسنان، ولكن بعد الانتهاء من تبييض أسنانك لا تعتقد أنها سوف تدوم إلي الأبد ولكن من محتمل عوض أصفرار الأسنان بعد شهور، وذلك بسبب عدم التوقف عن التدخين والإكثار من شرب القهوة والشاي، وعدم الاهتمام بغسل أسناك بالمعجون.

مخاطر تبييض الأسنان

مخاطر تبييض الأسنان
مخاطر تبييض الأسنان

بالإضافة إلي الجوانب الإيجابية لتبييض الأسنان لما لها من مظهر مشرق ورائع، ولكن عل الجانب الأخر هناك جوانب سلبية أو مخاطر تظهر بعد تبييض الأسنان ولكن ليس في كل الحالات، مثل بعض الالتهابات البسيطة التي تظهر علي الأنسجة الغير محمية كالبطانة الداخلية للشفاة أو اللثة، حيث أن جيل تبييض الأسنان يتكون من مواد عالية التركيز، لذلك يجب عليك الحرص عند أستخدامه، وظهور حالة اللام الأسنان من الأطعمة الباردة والساخنة والمعروفة بحساسية الأسنان الشديد.

وهناك نوع من الأسنان يجف بسرعة بعد تبييضها وتعود مجددا للونها الطبيعي، كما تؤثر عمليات تبيض الأسنان المختلفة الي التقليل من نسبة مادة المينا الموجودة بالأسنان علي المدي البعيد ولكن بمعدل بطئ.

وبعد الانتهاء من العلاج فإن المرضي يلاحظون الشعور بحساسية الأسنان الشديدة والتهاب خفيف في اللثة ولكن سرعان ما يختفي بعد بعضه أيام، لذلك يجب علي الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأسنان وحساسية الأسنان أن يستشيروا طبيب الأسنان قبل البدء في عملية تبييض الأسنان.

وأهم معلومة يجب الاهتمام بها : وهي يجب ألا تتم عملية تبييض الأسنان سواء في المنزل أو عيادة طبيب الأسنان، إلا بعد أن يتم المريض سن ال 17 عام وذلك بسبب أن أعصاب الأسنان تستمر في النمو حتي هذا السن، وأن عملية تبييض الأسنان أو إزالة الطبقة الأولي من الأسنان قد يؤثر بالسلب علي أعصاب الأسنان وحساسيتها.

أكثر الأشياء التي تسبب أصفرار لون الأسنان

  1. مشروبات الطاقة : يفضل الكثيرين شراء مشروبات الطاقة التي تمد الجسم بسعرات حرارية كبيرة أثناء القيام بأي رياضة من الرياضات ولكن هناك أنواع منها يؤثر بالسلب علي طبقة الأسنان وتغيير لونها.
  2. التدخين : من أكثر أعداء الأسنان حيث يعمل علي أصفرار لونها بشكل كبير، ويخلق بيئة ممتازة لتكون البكتريا والتسوس.
  3. أدوية التي تساعد علي التخسيس : والتي تعمل علي ضعف اللثة والأسنان وتسوس الأسنان.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.