التخطي إلى المحتوى
أطعمة الشتاء اللذيذة التي تمد الجسم بالدفئ والطاقة
شوربة العدس

فصل الشتاء من أكثر فصول السنة التى يشعر الإنسان فيها بالجوع بصورة أكبر، فمع إنخفاض درجات الحرارة يحتاج الجسم لطعام يمده بالطاقة خاصة بما ينتج عن الطقس البارد من خمول ورغبة فى المكوث فى المنزل، ونحن ننشر بعض الأطعمة الخاصة بالشتاء ذات الميزانية المنخفضة والمفيدة فى نفس الوقت.

فالتراث المصرى غنى بالأطعمة رخيصة الثمن الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة جداً للجسم، والتى يمكن إعدادها بمنتهى السهولة واليسر فى فصل الشتاء.

كما يشتهر التراث المصرى بالعديد من المشروبات التى تساعد على الشعور بالدفئ ومن أشهرها ، مشروب المغات المغذى

أقرأ أيضا مشروبات دافئة لشتاء ممتع

أطعمة الشتاء المميزة

شوربة العدس

شوربة العدس
شوربة العدس

هى من أرخص وأشهر أطعمة الشتاء، فهى تحتوى على العديد من الفوائد كالألياف النباتية وهى تعمل على ملئ المعدة وإعطاء شعوراً سريعاً بالشبع، وتمد الجسم بطاقته اللازمه وسعراته الحرارية اللازمة لإنقاص الوزن.
الكشك

الكشك
الكشك

هى أكلة مصرية شهيرة تعد فى الكثير من مدن مصر بصفة مستمرة لرخص ثمنها وقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوى على جبل من البروتينات نظراً لتكونها من اللبن والقمح اللذان يساعدان على بناء جسم الإنسان، كما يحتوى الكشك على أملاح معدنية تساعد فى تنظيم جهاز الإنسان العصبى.

 

الملوخية

الملوخية
الملوخية

الملوخية أكلة مصرية أصيلة، يحبها الجميع كبار وصغار، ثمنها رخيص ومذاقها جيد، تحتوى الملوخية على الحديد الذى يقاوم الأنيميا، وتقى خلايا الجسم من التآكل، كما تحتوى على الفوسفور الذى يحمى خلايا المخ ويجدد الذاكرة، ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام وينمى القدرات الذهنية.

الكشرى

الكشرى
الكشرى

 

أكلة مصرية شهيرة، تتكون من العديد من المكونات، بديل مثالى للحوم وبالتالى فهى تخفض معدلات كوليسترول الدم والإصابة بأمراض القلب، فهى تحتوى على الكربوهيدرات الموجودة فى المكرونة والأرز، بينما يحتوى العدس والحمص على البروتين، كمل يمد العدس الجسم بالفوسفور والحديد والكالسيوم.

الطعمية أو الفلافل

الطعمية
الطعمية

من أرخص المأكولات المصرية الشعبية، وهى مغذية فى نفس الوقت، تمد الجسم بطاقة وقيمة غذائية كبيرة لإحتوائها على الفول والحمص وبالتالى فهى مصدر غنى بالبروتينات، بالإضافة لإحتوائها على كمية كبيرة من المعادن، كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم الضرورى لبناء عظام الإنسان.

القرنبيط

القرنبيط
القرنبيط

القرنبيط نوع من أنواع الخضروات المفيدة لجسم الإنسان، لإحتوائه على معادن وفيتامينات هامة، كما يحتوى على “الأليسين” الذى يقلل من نسب الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل من إرتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول بالدم، كما يبنى الجسم لإحتوائه على الفوسفور، ويساهم فى مساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة.

البصارة

البصارة
البصارة

البصارة أكلة مصرية لذيذة، يحبها الكثيرون الغنى منهم والفقير، تحتوى على فوائد جمة جسدية وصحية، وتفيد جداً فى الإشباع خاصة فى الشتاء وتقاوم سرطان الفم، وتقلل من نسب الكوليسترول وتكافح الإمساك وتزيد المناعة.

السبانخ

السبانخ
السبانخ

ذات الأوراق الخضراء اللذيذة، المليئة بالحديد والألياف التى تسهم فى علاج الإمساك، والإسراع فى شفاء وإلتئام الجروح، ويسهم فى نمو الشعر، وتحتوى أيضاً على العديد من المعادن كالبوتاسيوم والكبريت والفوسفور والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم، وفيتامينى أ و ب وهما العنصران اللازمان لبناء الجسم.

حمص الشتاء

حمص الشام
حمص الشام

هو طعام وشراب فى نفس الوقت، يتناول بكثرة فى الشتاء لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة والدفئ، ويحتوى على عناصر وبروتينات هامة وعالية فى القيمة، تساعد على التخلص من الصداع وإلتهاب الحلق والصدر، ومواد أخرى مضادة للأكسدة، تسهم فى التقليل من الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.