انفلونزا الطيور تعود من جديد والصحة تعلن حالة الاستعداد القصوى

انفلونزا الطيور تعود من جديد والصحة تعلن حالة الاستعداد القصوى

في مداخلة هاتفية للدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة والسكان مع الإعلامي محمود سعد ببرنامج أخر النهار المذاع على قناة النهار الفضائية، أشار قنديل إلى أن أنفلونزا الطيور بدأت في الزيادة منذ شهر نوفمبر الماضي وأن عدد الحالات المتوفاة حتى الآن من جراء الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور وصل إلى 12 حالة من المصابين.

وأكد قنديل إلى أن وزارة الصحة تتوقع زيادة عدد المصابين بمرض أنفلونزا الطيور خلال هذا الشتاء وذلك حتي شهر أبريل القادم، وطالب قنديل المواطنين بضرورة التوجه لأقرب دكتور في حالة ظهور أية أعراض لمرض أنفلونزا الطيور في اسرع وقت ممكن وعدم مخالطة الطيور.

من ناحية أخري فقد أعلنت حالة الاستعداد القصوى في جميع المديريات الصحية وذلك بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من خلال إعداد غرف عمليات بالمديريات الصحية تعمل على مدار 24 ساعة لمواجهة المرض وجميع أنواع الإنفلونزا.

كيفية أنتقال انفلونزا الطيور إلى الإنسان :

يحدث أنتقال فيروس أنفلونزا الطيور عبر الهواء من الطائر المصاب إلى الإنسان عن طريق التنفس سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مثل الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات وإفرازات الطيور المصابة أو عن طريق التماس المباشر مع لعاب أو مخلفات الطيور المصابة مثل طعام الطيور، الماء ، الأقفاص الملوثة، معدات ولباس أحذية عمال الدواجن، كما يحدث الانتقال عن طريق الحشرات والقطط والكلاب والقوارض التي تلعب دور الناقل للمرض.

أعراض الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور على الإنسان هي :

هي نفس أعراض الإنفلونزا الحادة مثل أرتفاع درجة الحرارة (الحمى) ، الرعشة، الرشح، الإحساس بالإعياء، وجع وتكسير في الجسم ، صداع ، سعال ، احتقان الحنجرة ، آلام في العضلات، التهاب العين ، وقد تكون الأعراض أخطر من ذلك مثل ضيق التنفس أو الإلتهاب الرئوي الذي قد يسبب الوفاة.

أعراض إصابة الطيور بفيروس أنفلونزا الطيور :

انتفاش الريش ، قلة انتاج البيض ، انعدام النشاط والشهية ، تورم وانتفاخ الرأس والأجفان والأرجل، بقع أرجوانية على العرف، ظهور لون أزرق في العرف والديالات، إفرازات في الأنف، السعال والعطس ، إسهال، الموت المفاجىء.

كيفية الوقاية من مرض انفلونزا الطيور :

1- فصل اللحوم النيئة عن اللحوم المطهية أو الجاهزة للطهي لمنع التلوث.

2-عدم استعمال نفس السكين في تقطيع الدواجن والفاكهة والخضروات.

3- عدم وضع اللحوم المطهية في نفس الوعاء الذي كانت موضوعه بداخله وهي نيئة.

4- غسل قشر البيض الخارجي جيداً قبل كسره لأنه ممن الممكن أن يكون ملوث بفضلات الطيور المصابة.

5- عدم التواجد في أماكن تربية الطيور حيث أن الفيروس يمكن أن يعلق في الشعر والملابس.

6- تجنب التماس المباشر مع الطيور.

7- تجنب البصق على الأرض واستخدام أية مناديل لمرة واحدة فقط مع غسل الأيدي جيداً.

8- ضرورة استعمال الكمامات الواقية عند التعامل مع الحالات المصابة.