التخطي إلى المحتوى
6 نصائح ثمينة لتحافظ على صحة قلبك

الحفاظ على صحة القلب، وتجنب النوبات القلبية ليس بالأمر الهين، إذا لم يوافقه النظام الغذائي الملائم والمختار جيدا. وتعتبر الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون من الأسباب الرئيسية التي تعرقل الدورة الدموية وتمنع الدم من الجريان بشكل طبيعي. القلب الذي لا يصله الدم بشكل كاف، يضعف شيئا فشيئا.

1-استعملــــوا البهارات والأعشاب المنكهة:

herbesEpices

من أساسيات الحفاظ على صحة الشرايين هي تقليص استهلاك الملح. إذا أردتم إعطاء نكهة لأطباقكم استعملوا البهارات مثل القرفة، الكمون أو الزنجبيل. فكروا أيضا في إعطائها مذاقا باستعمال الأعشاب المنسمة، مثل النعناع الذي يحفز عمل الجهاز المناعتي.

2-إقــــرأو الإرشادات على المنتوجات: 

bio1

تذكروا دائما أن الشركات المصنعة للأطعمة تهتم أولا بالربح وليس بصحة المستهلك، لذلك احرصوا دائما على قراءة الإرشادات التي تحمل كمية السكر والملح في الاطعمة وعدد السعرات الحرارية، وتذكروا أن الأطعمة المحضرة في المنزل هي دائما أفضل من تلك المحضرة سابقا.

3-تلـــذذوا بالشوكولا السوداء:

أثبتت دراسة حديثةDevenez-inoxydable-avec-cet-aliment-paléo أن أولئك الذين يستهلكون الشوكولاته السوداء بكميات معتدلة، يتدفق لديهم الدم بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يستهلكون الشوكولاته المصنعة، وترجع فوائد الشوكولا إلى مادة “البوليفينول” التي يحتوي عليها، وتساهم هذه المادة في توسيع الشرايين مما يحسن الدورة الدموية.

4-استهلـــكوا اللوز والجوز:

408184_orexi_funduk_mindal_greckie_fistashki_araxis_1680x1050_(www.GdeFon.ru)

المكسرات كالجوز واللوز والبندق هي مصدر غني بالدهون الغير المشبعة الأحادية، وهو ما يجعلها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. كما أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك المكسرات بصفة منتظمة بشكل يومي يمكن أن يخفض إلى حدود %30 من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كما أن استهلاك اللوز يخفض من تركيز الكولسترول في الدم، وهو من أسباب النوبات القلبية. وينصح به أيضا للأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع، فضلا عن أنه يقوي العظام لكونه غنيا بالمعادن.

5-تناولـــوا مشتقات الحلـيب:

lacteosاستهلاك مشتقات الحليب يمكن أن يساعدكم في الحفاظ على صحة قلبكم، حيث أكدت دراسة أجريت على 500 شخص أن تناول منتوجين من مشتقات الحليب كل يوم يساهم في تخفيض ضغط الدم في الشرايين.

إلا أنه يجب الحرص على عدم الإكثار من الجبن لكونه يحتوي على نسب عالية من الملح والدهون. إختاروا إذن الزبادي لأنه يحد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

6-اشربـــوا الشــاي الأخـضـر:

Thé-Vert-chinoisيبدو أن فوائد الشاي الأخضر ليست بخرافة، حيث أنه يتكون من كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الفعالة، يساهم في الحد من خطر أمراض القلب والتهاب الشرايين التاجية.

حيث أن مادة اليبيغالوكاتيشين لها فوائد 100 مرة أكبر من فيتامين E أو C.كما أن الإستهلاك المنتظم والسليم للشاي الأخضر يساعد على تبطيء آثار تختر الدم، وانخفاض ضغط الدم الشرياني.

قد يهمك أيضا

التعليقات