كيف تخفضين الإنفاق الأسري على الطعام والشراب (دون الاستغناء عن شيء)

كيف تخفضين الإنفاق الأسري على الطعام والشراب (دون الاستغناء عن شيء)
تخفيض نفقات الأسرة على المأكل والمشرب

مع ارتفاع أسعار كافة السلع وخاصة المواد الغذائية في مختلف أنحاء العالم، يظل الإنفاق على المأكل والمشرب في مقدمة المصروفات الأسرية. ويلاحظ في بعض الأحيان أنه يمكن تخفيض الإنفاق على الطعام والشراب باتباع بعض النصائح التي سنوردها في سياق هذا المقال دون الاستغناء عن شيء مما اعتادت الأسرة على تناوله.

يتعلق الأمر باتخاذ قرارات أكثر حكمة عند اختيار الطعام وأكثر منطقية عند شرائه. ولا يعني ذلك التخلي عن اللحوم وإحلال البقوليات محلها. بل سنورد بعض النصائح والحيل التي تتراوح بين إحداث تغييرات طفيفة أو تغييرات جذرية في بعض العادات والاختيارات. وليس من بين تلك الحيل ما يدعو إلى تغيير أصناف الطعام التي نحبها وكل ما في الأمر أنها تساعد على إيجاد طرق تجعلك نفقاتك على الطعام أقل مما اعتدت عليه بالفعل.

سوبر ماركت كبير

باعدي بين نوبات زيارتك للبقالة أو السوبر ماركت أو السوق

كل مرة نذهب فيها لتسوق الطعام ينتهي بنا الأمر وقد اشترينا أشياء لم نكن نخطط لشرائها وذلك لأن المتاجر والأسواق تمتلئ بالمغريات ويعلم ذلك كل من زار كارفور أو ماكرو أو بنده أو غيرها. وأذكر أن أحد أصدقائي سمى لي سلسلة متاجر مشهورة (يمكنكم تخمين اسمها) في المملكة العربية السعودية وأنا بصدد زيارتها لأداء العمرة ونصحني ألا أدخلها لما بها من بضائع وأسعار تمثل إغراءً كبيراً للمتسوقين.

تلميح: يمكنك التغلب على ذلك الأمر بتحويله إلى تحدي. في البداية سنحاول أن نبقى لأطول فترة ممكنة دون زيارة للسوق. وفي المرة التي نذهب فيها إلى السوق، سنشتري منتجات (فواكه أو خضروات) في بداية نضجها بحيث يكتمل نضجها خلال أسبوع وهي في المنزل. علاوة على ذلك، يمكن شراء كميات كبيرة من المواد الغذائية نستطيع من خلالها تحضير الوجبات طوال فترة الامتناع عن الذهاب إلى السوق.

استخدمي قائمة المشتريات

تجنبي الذهاب للتسوق دون إعداد قائمة مسبقة بما ترغبين في شرائه.

تلميح: اجعلي دائماً في متناول يديك قائمة جاهزة لتسجيل ما ترغبين في شرائه في جولة التسوق التالية أولاً بأول بحيث تضيفين إليها كل ما أوشك على الانتهاء أو انتهى بالفعل.

ضعي جدولاً أو خطة للوجبات

يعتبر وجود جدول للوجبات هو أسهل طريقة للتأكد من تجهيز قائمة تسوق واقعية. وجدول الوجبات هو قائمة بالوجبات التي تنوين إعدادها على مدار الأسبوع المقبل أو الفترة المقبلة التي تحددينها. وبذلك تستطيعين تحديد ما تحتاجينه لتجهيز تلك الوجبات.

تلميح: ضعي جدولاً لأسبوعين قادمين على الأقل، ولكن لا تخصصي وجبات معينة لأيام معينة إلا إذا كان ذلك للاستفادة بالأطعمة وهي طازجة. وبهذه الطريقة يكون لديك دائماً عدة خيارات تختارين من بينها.

تابعي العروض والتخفيضات واستفيدي منها أثناء إعداد جدول الوجبات

تخبرك نشرات العروض والأسعار بالأصناف التي عليها عروض هذا الأسبوع. وبناء على ذلك اجعلي تلك الأصناف ركائز أساسية يقوم عليها جدول وجباتك لهذا الأسبوع. وكلما تركزت وجباتك على أصناف من تلك الموجودة بالعروض، كلما كان مقدار التوفير أكبر.

تلميح: استخدمي المواقع ومحركات البحث لتجدي وصفات طعام للمكونات التي يمكنك شرائها من العروض المخفضة. ويفضل أن تجدي وصفات تحتوي على أكثر من صنف من تلك الموجودة في نشرات العروض والتخفيضات.

تخفيض 70 %

تطوير مهارات الطهي والاستخدام الأمثل للمواد الغذائية المتوفرة

إذا كانت مهارات الطهي لديك تساعدك على إعداد وجبات مغذية وجيدة المذاق من عناصر غذائية مختلفة، سيصبح التسوق أمراً سهلاً بالنسبة لك. وكل ما عليك هو الاحتفاظ بمجموعات متنوعة من المواد الغذائية في المتناول، مثل البقوليات والأرز والتوابل وغيرها مما يطلق عليه في بعض الأحيان “الخزين” وستشكل تلك الأصناف ركيزة لأي طبق ترغبين في تحضيره.

تلميح: احتفظي دائماً بكمية من الأرز والخضروات المجمدة، إذ يمكن باستخدامهما تجهيز وجبات رخيصة وسهلة التحضير. ولن يلزمك سوى إضافة بعض الأعشاب وقليل من التوابل لتصبح الوجبة جاهزة. ويمكنك استخدام خضروات مختلفة ومواد بروتينية مختلفة لتصنعين أطباقاً متنوعة بهذه المكونات بسهولة كبيرة.

قومي بتحضير الوجبات مقدماً

مع الوجبات التي يسهل تحضيرها وتجميدها في مرحلة من مراحل التجهيز، يمكنك زيادة الكمية وتخزين بعضها في المجمد (الفريزر).

تلميح: يمكنك الاستفادة من تخفيض أسعار بعض الأصناف في المحلات الكبرى لتقوم بعدها بحفظ بعض الأصناف في المجمد لإخراجها عند الحاجة إليها.

تناولي الطعام قبل الذهاب للتسوق

يعد الذهاب إلى السوق بمعدة خاوية من أكبر الأخطاء التي يمكن ارتكابها، حيث تجعل المعدة الخاوية كل الأصناف مغرية فيسهل عندها وضع العديد من تلك الأصناف في سلة المشتريات. ويختلف الحال إذا كنت شبعاناً حيث تنخفض نسبة الإغراء الذي يمثله الطعام.

تلميح: يمكنك الذهاب في جولة إلى السوبر ماركت بعد العشاء حتى تكون معدتك ممتلئة كما ينصح بعدم اصطحاب الأطفال إن أمكن.