مصر فايف

أهم التعديلات التى تخص المرأة فى قانون العمل الجديد

نعرض أهم التعديلات التى تخص المرأة فى قانون العمل الجديد الذى يتم مناقشته بوزارة القوى العاملة برئاسة وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشرى وبحضور ممثلو نقابات العمال واصحاب الاعمال والاتحادات والنقابات العمالية المستقلة.

من أهم تعديلات قانون العمل الجديد منح المرأة العاملة اجازة وضع مدتها 3 شهور بتعويض كامل ثلاث مرات طوال مدة الخدمة.

ومن التعديلات ايضاً منح المرأة العاملة فى قانون العمل الجديد تخفيض لمدة ساعة من ساعات العمل اعتبارا من الشهر السادس للحمل ولا يجوز تشغيلها ساعات اضافية طوال مدة الحمل وحتى ستة اشهر من تاريخ الولادة للمرأة العاملة.

ومن أهم المميزات أيضاً التى منحت للمرأة العاملة فى قانون العمل الجديد أنه يحظر ويمنع على صاحب العمل فصل المرأة العاملة أثناء اجازة الوضع ويمكن حرمانها من التعويض عن أجرها عن مدة اجازة الوضع إذا قامت بالاشتغال خلال فترة الاجازة لدى صاحب عمل آخر.

ومن المزايا أيضاً انه يحق للمرأة التى تعمل فى منشأة بها أكثر من 50 عامل أن تحصل على أجازة بدون مرتب لمدة لا تتعدى سنتين لرعاية الطفل ولا يحق لها الحصول على هذه الإجازة أكثر من ثلاث مرات طوال مدة خدمتها فى العمل.

ومن المميزات التى منحها قانون العمل الجديد لكل من الإناث والذكور، حظر تشغيل الإناث والذكور قبل بلوغهم سن الخامسة عشر ويجوز تدريبهم فقط عند بلوغ سن الثالثة عشر من العمر.