كيف تعالج قرحة المعدة بعلاجات منزلية

كيف تعالج قرحة المعدة بعلاجات منزلية

قرحة المعدة أو القرحة الهضمية هي عبارة عن ضرر في بطانة المعدة والذي قد يسبب آلام حادة وقوية في الجزء العلوي من البطن. والعلاج التقليدي غالبا ما يتم بإستخدام وصفات علاجية مرتفعة الثمن وهو يهدئ من أعراض القرحة لفترة من الوقت، ولكنه لا يعالج المشكلة ومن الممكن أن يترتب على استخدام هذا العلاج آثار جانبية غير مرغوب فيها. وفي النهاية، غالبا ما تقترح الجراحة. بينما من المحتمل أن تعالج وتمنع قرحة المعدة بواسطة علاجات طبيعية منزلية وبذلك تتجنب كل من الأدوية القوية والجراحة المؤلمة.

أشياء سوف تحتاج إليها

* موز
* لبن
* أوراق خشب التفاح
* بذور نبات الحلبة
1 _ يجب زيادة ما يتم تناوله من الفواكه الطازجة والخضروات وبصفه خاصة العصائر. حيث أن أهم مكون في العلاجات المنزلية هو اتباع نظام غذائي صحي يتكون من أغذية نيئة كالفاكهة والخضروات، وبشكل خاص تلك التي تؤثر على عملية الهضم. فمن المهم أن تأكل أطعمة يسهل على جسدك هضمها، لتضمن أنك قد حصلت على كل الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسمك حتى يبقى متوازنا.

2 _ يجب الحد من المثيرات التي تسبب فرط الحموضة في المعدة حتي تهدئ وتمنع قرحة المعدة. ومثال لتلك المثيرات هي الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول و القهوة والتبغ والإفراط في تناول الطعام أيضا يمكن أن يزيد من مستويات حامض الهيدروكلوريك في المعدة، وذلك ما يسبب القرحة الهضمية ويزيدها سوءا.

3 _ يجب تناول الموز، لأنه يعتبر واحد من أفضل العلاجات الطبيعية التي أنتجته الطبيعة الأم لعلاج قرحة المعدة. حيث يعادل الموز من حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ويقلل من الأعراض المؤلمة للقرحة الهضمية. لذا يجب تناول حبتين من الموز مع كوب من اللبن ثلاث مرات يوميا حتي يهدئ من ارتجاع الأحماض ومنع الامر من التفاقم.

4 _يمكن عمل شراب من منقوع أوراق خشب التفاح لتخفيف الشعور بعدم الراحة الذي تسببه قرحة المعدة. ويكون ذلك بنقع 15 جم من أوراق خشب التفاح في 250 ملل من الماء لمدة ليلة واحدة. وفي الصباح التالي تصفى الأوراق من الماء وتشرب.

5 _ يجب شرب شاي بذور نبات الحلبة مرتان يوميا حتى تحمي جدار المعدة و الأمعاء. وتستخدم حبوب نبات الحلبة في العديد من العلاجات المنزلية، لما تتميز به من احتوائها على مادة صمغية عالية تبطن المعدة والأمعاء أثناء مرورها في الجسم، وتعمل على كل من التقليل من قرحة المعدة ومنعها. ويكون ذلك بغلي كوب واحد من الماء و بعد إزالته من على الموقد تضاف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة، وتترك لمدة خمس دقائق حتى تنقع قبل أن تقلب وتشرب.

6 _ يجب الخفض من الضغط والإجهاد والذي قد يسبب القرحة الهضمية. لذا يجب أن تحصل على الكثير من التمرينات الرياضية الخفيفة حتى تساعدك على الاسترخاء وتخلصك من السموم في الجسم. فالحصول على التدليك بصفة منتظمة وممارسة اليوجا والتأمل أو رياضة التاي شي يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد ومنع المزيد من مشاكل قرحة المعدة.