القمامة مقابل التموين مشروع جديد لوزارتي التموين والتنسيق الحضاري

القمامة مقابل التموين مشروع جديد لوزارتي التموين والتنسيق الحضاري

اتفق وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى على بدء تنفيد المشروع الخاص بتجميع مخلفات المنازل واستخدامها لإنتاج السماد العضوي بالاضافة إلى إعادة تدوير المواد الصلبة بداية من شهر ديسمبر المقبل.

واشار وزير التموين إلى أن بداية التطبيق ستكون أولاً بمحافظة بورسعيد وذلك للوقوف علي سلبيات تلك التجربة وتقليلها بالاضافة إلى تعظيم الإيجابيات، وذلك قبل أن يتم المشروع على جميع المحافظات.

واضاف وزير التموين إلى أنه سيتم توقيع بروتوكول ثلاثي بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التطوير والتنسيق الحضاري ومحافظة بورسعيد.

من جهته أعلنت وزيرة التنسيق الحضاري الدكتورة ليلي إسكندر إن ذلك المشروع يقوم على أن يتم توزيع أكياس معينة على ربة المنزل تقوم بتجميع مخلفات المنزل بها، ثم يقوم أحد الشباب ويحمل معه ماكينة تشبه ماكينة السلع التموينية بالمرور على المنازل واستلام هذه الأكياس ووضع مقابل مادي سيتم تحديده عن كل كيس في بطاقة التموين الذكية للأسرة لتحصل الأسرة في مقابل أكياس تلك المخلفات على سلع غذائية.

وأضافت الوزيرة إلى أنه سيتم تجميع هذه الأكياس في مكان يتم فيها فرز هذه الأكياس بحيق يتم إرسال بقايا الأغذية إلى مصانع انتاج السماد العضوي، ومصانع المخلفات الصلبة لإعادة تدوير هذه المواد مرة أخرى.

واشارت الوزيرة إلى أن الهدف من هذا المشروع هو القضاء على الزبالة بطريقة حضارية مع توفير الآلاف من فرص العمل للشباب وزيادة الدعم الموجهة للأسرة المصرية من زيادة كميات السلع المجانية مع توفير السماد العضوي بكميات كبيرة للزراعة وبأسعار مخفضة وتشغيل مصانع السماد بكامل طاقتها.