العمل السعودية تصدر قراراً بشأن صدور رخصة العمالة الوافدة للمملكة

العمل السعودية تصدر قراراً بشأن صدور رخصة العمالة الوافدة للمملكة

قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بإصدار قرار يمنع بموجبه تجديد رخص العمالة الوافدة في النطاق الأصفر ممن أمضوا 4 سنوات أو أكثر داخل الملكة.

وصرحت مصادر مسئولة بوزارة العمل السعودية لجريدة عكاظ السعودية أن هذه القرار ساري بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي والواقع كيانه في النطاق الأصفر.

والنطاق الأصفر هو عبارة عن تصنيف تابع لبرنامج نطاقات العام للكيانات والتي لم تحقق نسب التوطين المطلوبة لجميع العاملين السعوديين وذلك مقارنة بالكيانات التي تمارس نشاط اقتصادي مشابه وبحجم مشابه.

وتقوم المملكة العربية السعودية بتصنيف الكيانات داخل كل فئة إلى عدة درجات متفاوتة في التوطين للعاملين السعوديين، ويتم تصنيف كل كيان بالمقارنة بمعدل أداء الكيانات الأخرى في نفس الفئة، وبناءً عليه يتم تصنيف كل فئة إلى أربع نطاقات أحمر وأصفر وأخضر وبالتيني.

وبموجب تصنيف هذه الكيانات يكون الكيان الأقل نسبة في التطوين هو النطاق الأحمر والأعلي نسبة في التطوين هو النطاقين الأخضر والبالتيني والمتوسطة التوطين هو النطاق الأصفر.

هذا وتعتبر وزارة العمل السعودية أن بداية أول رخصة عمل هي بداية احتساب الأربع سنوات للوافد المقيم في المملكة ويتم خفض المدة المشار إليها لتصبح سنتين من أربع سنوات وذلك بعد ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار.

وحددت وزارة العمل أن بداية تنفيذ هذا القرار هو شهر محرم الجاري وأكدت على جميع فروعها في المناطق تنفيذ ذلك كل حسب اختصاصه.