محافظات مصر تشهد حالة استنفار و طوارئ استعداداً للسيول و الأمطار

محافظات مصر تشهد حالة استنفار و طوارئ استعداداً للسيول و الأمطار

في إطار الاستعدادات التي تقوم بها وزارة التنمية المحلية لمواجهة السيول و الأمطار في مصر، خاصة مع دخول فصل الخريف، قام وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، بتكليف المحافظين و الأجهزة المختصة بالتأكد من مصارف المياه و مخرات السيول و تطهيرها استعداداً لمواجهة سقوط الأمطار الغزيرة، و تكون السيول.

و أكد وزير التنمية المحلية على ضرورة الاطمئنان على سلامة الخزانات و الجسور و السدود و التأكد من فعالية مجاري السيول، في جميع المحافظات، و ذلك عن طريق إزالة العوائق و التأكد من منشآت الصرف منعاً لتكون السيول الغزيرة في مختلف المحافظات المعرضة للسيول مع اقتراب حلول فصل الخريف الذي يأتي مصاحباً للأمطار.

و طالب اللواء عادل لبيب المحافظين باتخاذ عدة إحراءات تعسفية و طارئة تتمثل بالآتي:

  1. تجهيز الأجهزة و المعدات اللازمة لمواجهة السيول.
  2. التأكد من توافر معدات سحب مياه الأمطار المتجمعة و تجهيزها بدل عربات شفط المياه كبيرة الحجم، و التي تسبب أزمات مرورية في الطرق.
  3. التأكد من سلامة مصارف المياه و الصرف الصحي، لمنع انسدادها قبل تكون السيول و حدوث أزمات.
  4. ضرورة التعرف على أماكن تجمع المياه في المحافظات و الأراضي المنخفضة، لاتخاذ الإجراءات و الاستعدادات اللازمة فيها قبل سقوط الأمطار.

كما أكد اللواء عادل لبيب بضرورة توفير مخزون من المواد التموينية و المياه اللازمة للشرب و كافة وسائل الإغاثة و الطوارئ، و التأكد من وجود مخزون مناسب لكافة أساسيات المعيشة الخاصة بالمواطن استعداداً لمخاطر السيول و الأمطار الغزيرة، و أكد على هيئة الأرصاد الجوية بضرورة إبلاغ المواطنين أول بأول بحالة الطقس و أهم التطورات الجوية ليأخذ الحيطة و الحذر و يستعد لأي حالة جوية طارئة مسبقاً.