مرضى فيروس سى ما بين هارفونى والسوفالدى

مرضى فيروس سى ما بين هارفونى والسوفالدى
عقار هارفونى

صدقت بالأمس 10 أكتوبر 2014 الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء “FDA” عقاراً جديداً لعلاج فيروس سى “هارفونى”، وهو العلاج الأول الفعال بذاته كجرعة واحدة يومياً بحد أقصى 12 إسبوع، حيث أعطى نتائج إيجابية وفعالة لأكثر من 97% من المرضى الذين إستخدموا عقار “هارفونى” لمدة 12 إسبوع.

وصدقت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء “FDA” أيضاً فى سبتمبر الماضى” عقار “سوفالدى” لعلاج فيروس سى، الذى دفع بالحكومة المصرية للإسراع بالتعاقد مع الشركات المنتجة لعقار “سوفالدى”، مما قد يثير نطاقاً واسعاً من الجدل والتساؤل حول هذين العقاريين، وما الفرق بينهما.

وسوف نستعرض الأن الفرق بين عقاري “سوفالدى” و”هارفونى”:

أولاً من حيث المادة الفعالة فإن عقار سوفالدى يتكون من مادة “Sofosbuvir” أما عقار هارفونى يتكون من مادتى “Sofosbuvir+Ledipasvir”.

ثانياً من حيث الإستخدام فإن عقار سوفالدى غير فعال بمفرده ولكن يستخدم مع ” ألفا-إنترفيرون+ريبافيريين” كما أنه لا يستخدم فى علاج الحالات المتأخرة من الإصابة بفيروس سى أو فى حالة مرضى الغسيل الكلوى أما عن هارفونى فإنه فعال بمفرده ولكن يستخدم فى علاج فيروس سى من النوع الجينى الأول فقط.

أما عن السعر فإن التكلفة للقرص الواحد من سوفالدى 1.000دولار مما يعادل 84.000 دولار لكورس العلاج الواحد لمدة 12 إسبوع وقد يمتد العلاج إلى 24 إسبوعاً فتكون التكلفة مرتفعة جداً ويوضع فى الإعتبار تكلفة الأدوية الأخرى المستخدمة معه، أما عن هارفونى فإن تكلفة القرص الواحد يصل إلى 1.125 دولار مما يعادل 94.000 دولاراً لكورس العلاج خلال 12 إسبوع وقد يقل إلى 8 اسابيع فتكون التكلفة 63.000 دولاراً، ويوضع فى الإعتبار أيضاً أنه فعال بمفرده مما يجعل تكلفة العلاج بهارفونى أقل بكثير من السوفالدى.

ويظل التساؤل قائماً عن فرق التوقيت فى صدور العقارين ولماذا صدر عقار هارفونى بعدما تعاقدت معظم دول العالم الثالث مع الشركات المنتجة لعقار سوفالدى…………………؟

والآن وبعد كل هذه التساؤلات المطروحة، فقد طالب الدكتور “أحمد فاروق” رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة بمحاسبة المسئولين عن إتمام صفقة السوفالدى، كما شدد أيضاً بضرورة وضع خطة علاجية للحد من فيروس سى والقضاء عليه، كما يجب عدم التسرع في إستيراد الأدوية من الخارج بدون دراسة متأنية، حيث سيتم الإعلان قريباً عن ستة أنواع علاجية أخرى لفيروس سى.