التخطي إلى المحتوى
السودان تعلن موقفها من اتفاقية عنتيبي لتوزيع مياه النيل والتي تضر بحصة مصر التاريخية
دول حوض النيل

صرح وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى أن بلاده لن توقع على اتفاقية عنتيبي لدول حوض النيل في شكلها الحالي ما لم يتم الاتفاق على حل جميع القضايا العالقة لدول حوض النيل وخصوصاً مع مصر.

وأضاف موسى أن موقف السودان الثابت هو أن يتم استمرار التعاون حول قضايا دول حوض النيل بصرف النظر عن الاتفاق الإطاري للاتفاقية لأن السودان يعتبر الاتفاق الإطاري للاتفاقية وسيلة للتعاون وليس غاية في حد ذاتها مشدداً على التنسيق التام بين دول حوض النيل من أجل تحقيق المصالح المشتركة بين دول الحوض وبما لا يضر أياً من دول حوض النيل.

جدير بالذكر أنه في عام 2010 وقعت دول المنبع لنهر النيل (اثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا) على الاتفاق الإطاري للتعاون من أجل تنظيم استخدام مياه النيل، بينما وقعت دولة بوروندي على الاتفاقية عام 2011.

هذا وقد وصفت مصر تلك الاتفاقية بأنها مخالفة للقانون الدولي وأنها متمسكة بالاتفاقات السابقة والمبرمة بين دول الحوض حول تنظيم حصص مياه النيل، كما رفضت السودان تلك الاتفاقية أيضاً ورأت فيها أنها تمس مصالحها المائية.

ويضم حوض النيل 11 دولية هي (اريتريا ، أوغنداد ، كينيا، اثيوبيا ، تنزانيا ، رواندا ، بوروندي ، السودان ، جنوب السودان، الكونغو الديمقراطية، مصر).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.