البدء فى صرف عقار سوفالدي لمرضي فيروس سي منتصف أكتوبر

البدء فى صرف عقار سوفالدي لمرضي فيروس سي منتصف أكتوبر
الدكتور عادل العدوي

أعلن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان أنه سيتم صرف الدفعة الأولي من عقار سوفالدي بالنسبة للمرضي الذين قاموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني الذي أتاحته وزارة الصحة منتصف شهر أكتوبر الجاري .

وأكد العدوي أنه يتم حاليا تحليل العينة الخاصة بعلاج سوفالدي فى الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية تمهيدا للبدء فى صرف العلاج لكل المصابين بهذا المرض بدءا من منتصف أكتوبر الجاري .

وستقوم وزارة الصحة بالتعاقد على الدفعة الثانية من سوفالدي من أجل تلبية كافة إحتياجات مرضي فيروس سي حتى شهر يونيو 2015، وستكون الدفعة الثانية بنفس الدفعة الأولي التى حصلت عليها مصر وستسهم فى علاج حوالي 70 ألف مريض، ليصل إجمالي من سيتم علاجه بعقار سوفالدي إلي 140 ألف مريض مصري بحلول منتصف عام 2015 .

وتتبع وزارة الصحة كافة الإشتراطات التى قامت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوعها والتى تتمثل فى تحديد درجة تليف الكبد والحالة العامة للمريض مؤكدا أن الأولوية للمرضي ممن يعانوا من حالات تليف كبدية أعلي .

وتطمح الوزارة للقضاء على فيروس سي خلال خمس سنوات وتوفير العلاج بأسعار مخفضة للجمهور المصري من خلال الإتفاق مع الشركات المصرية على طرح الدواء بسعر مخفض .

وستكون هناك حملات فى المستشفيات والمراكز الطبية من أجل الوقاية من الإصابة بالمرض بالأساس .