نموذج اجابه امتحان اللغه العربيه للثانويه العامه 2013

نموذج اجابه امتحان اللغه العربيه للثانويه العامه 2013

انتهى منذ قليل امتحان اللغه العربيه لطلبة الصف الثالث الثانوي وبدأ الطلاب في امتحان مادة الدين وسنستعرض سويا نموذج اجابة هذا الامتحان فور انتهاء المدرسين المختصيين باللغه العربيه منه.

نموذج اجابة امتحان اللغه العربيه 2013

وكما توقعنا من قبل فإن الامتحان في عمومه قد جاء في مستوي الطالب المتوسط ويمكن لأي طالب بكل سهوله ان يحصل على 90% من درجات هذا الامتحان الا انه كان لابد من تمييز الطالب المتفوق فجائت بعض الاسئله متناهية الصعوبه بما يعكس اهتمام الوزارة بتمييز المتفوقين وبتمييز كل من سهر الليالي وشق طريق نجاحه بكل صعوبه.

امتحان اللغه العربيه المسرّب

وقد وصل بالأمس في حوالى الساعه الواحده ليلا نموذج لامتحان لغة عربيه خاص بالصف الثالث الثانوي وقيل انه نسخه مسرب من امتحان اليوم وقد انتشر كالهشيم في النار بين الطلاب والطالبات الا ان وزارة التربيه والتعليم صرّحت في صباح هذا اليوم ان الامتحان المسرّب ليس هو الامتحان الذي سيدخل علية الطلاب اليوم وانه ليس الا نوع من التدريبات كانت بين الطلاب من قبل

وبالفعل قد اتضح ان امتحان اليوم كان مختلفا عما تم تسريبه بالأمس مصدقا لتصريحات وزارة التربيه والتعليم ومصدقا لاهتمام الوزارة بالعملية التعليميه وعدم افسادها.

وسوف نوافيكم بنموذج الاجابه كاملا فور وصولة الى موقعنا مصر فايف من المختصين

وهذا نموذج اجابة سؤال النحو حسب الاستاذ محمد عبد العليم

نموذج اجابه امتحان اللغه العربيه للثانويه العامه 2013 7

كما يمكنك ان تطلع على نموذج الاجابه كاملا لكل الاسئله من هنا : نموذج اجابة امتحان اللغه العربيه 2013 مكتوب

القراءه

السؤال الأول  من كتاب الأيام
( أ ) جمع وجل : وجال
مضاد فجاة : نوقع
معنى لاذع : موجع
( ب ) خفق قلب الصبي لأن أخاه أخبره بأنه سوف يعقد له امتحانا فى القرآن بعد ساعه والسبب فى اضطرابه هو أنه لم يراجع القرآن منذ قدومه إلى الازهر وقد تحول الوجل إلى حسرة وألم وذلك لن الصبي قام بالتسميع جيدا على الممتحن فناداه الممتجن أقبل يا اعمى وصرفه بجمله فتح الله عليك يا أعمى فخرج الصبي راضيا عن نفسه ساخطا على الممتحن والممحنين
( ج ) امتحن الصبى امتحانين فى القرآن
الأول وهو صغير فى بلدته
عاد الصبي من الكتاب عصرا راضيا مطمئنا , ولم يكد يدخل الباب حتى دعاه أبوه بلقبه (الشيخ) فأقبل عليه الأب ومعه صديقان له, وهو (مبتهجا ) مسرور, وأجلسه في رفق ثم بدأ يسأله أسئلة عادية , والطفل يجيب , حتى طلب منه أن يقرأ (سورة الشعراء) , فوقع عليه ذلك الطلب وقع الصاعقة التي أحرقته , ولكنه فكر وتحفز ( تهيأ واستعد ) ثم استعاذ بالله من الشيطان الرجيم , وسمى الله الرحمن الرحيم , وقرأ (طسم) ثم بدأ يكررها ويكررها ولا يتذكر ما بعدها , كل ما يتذكره أنها إحدى ثلاث سور في القرآن تبدأ ب(طسم) ففتح عليه أبوه بما بعدها ولكنه لم يستطع أن يكمل السورة . فقال له أبوه إذا فاقرأ (سورة النمل) فتذكر أن أول (سورة النمل) كأول (سورة الشعراء) (طس) ولكنه أيضا لم يستطع أن يتقدم خطوة واحدة للأمام , وأخذ يردد هذا اللفظ , ففتح عليه أبوه بما بعده فلم يستطع أن يكمل , فقال له أقرأ سورة القصص , فتذكر أنها السورة الثالثة التي تبدأ ب(طسم) وأخذ يردد دون أن يقدر على إتمام ما بعدها . ولم يفتح عليه أبوه هذه المرة بما بعدها , فقد اكتفى بأن يقول له في هدوء ” قم فقد كنت أحسب أنك حفظت القرآن ” فقام خجلا يتصبب عرقا, وراح الرجلان يلتمسان له الأعذار بأنه مازال صغير ويشعر بالخجل . ولكن الصبي مضى لا يدري من يلوم , هل يلوم نفسه على نسيانه القرآن ؟ أم يلوم سيدنا الذي أهمله فلم يراجع معه ما حفظ ؟ أم يلوم أباه لأنه امتحنه ؟
الاختبارا لثانى عندما اخبره أخوه أنه سوف يتم عقد امتحان له فى الازهر بعد ساعه فى القرآ
وأجلس الفتى الازهرى اخاه الصبى فى زاوية العميان
طلب إليه أحد الممتحنين أن يقرأ سورة الكهف فما قرأ بعض الآيات, حتى طلب منه أ، يقرأ سورة العنكبوت, وما كاد يقرأ بعض آياتها الأولى حتى قال له “انصرف يا أعمى فتح الله عليك” أثر الامتحان على الصبي: تعجب الصبي من الامتحان وطريقته التي لا تصور شيئا ولا تدل على حفظ, وكان ينتظر أن تمتحنه اللجنة على أقل تقدير كما كان يمتحنه أبوه أو شيخ الكتاب, ولكنه انصرف راضيا عن النجاح ساخطا (كارها غاضبا) لممتحنيه محتقرا لامتحانهما.
السؤال الثانى فى القصة
( أ )
1- يتجمع
2- اليأس
3- الخاطرة
( ب ) كما كان يقضي صباحه في الجامعة فإذا عاد إلى منزله آخر النهار لم يبرحه حتى يصبح, والأصدقاء يلمون به
لك يقع الفتى في هذه الخصومات ولم يكن له في مسألة الحب أرب (هدف) ولا سبيل, وذلك انه مكفوف لا يرى وجوه الحسان ولا يعرف كيف يتحدث إليهن, أو كيف يبتغي إلى راضاهن سبيلا,
( ج ) حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات. حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.

القراءة المتعددة
موضوع القدس
مفرد الأكاذييب : أكذوبة
مضاد زيفوا : أعلنوا
معنى نشروا : أذاعوا
حاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا مدينة القدس وقد أقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة بمناسبة مرور 3000 سنة على إنشائهم لها .
تكشف المصادر التاريخية والآثار القديمة أكاذيب اليهود حيث يدل التاريخ على أن القدس مدينة عربية أنشأها العرب الكنعـانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها ” أور سالم ” أي مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد وتفرع منهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين .
1- من دلائل تسامح الإسلام وعظمته أن الوجود الإسلامي بالقدس لم يؤد إلى توقف رحلات غير المسلمين إلى الأراضي المقدسة .
مجتلي عين موسي – مهوي قلب عيسي – مسري ومعراج النبي
أولي القبلتين – ثالث الحرمين

الأدب
1-تفسير شعراء الواقعيه متناقضات الحياه
لان الشعر عندهم تعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف .
كقول صلاح عبد الصبور :
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
2-اتخاذ شعراء المهجر القصه وسيله للشعر ده الادب
اتخاذهم القصة وسيلة للتعبير مما يساعد على تحليل المواقف الشعورية والعواطف الإنسانية، ومن تجسيد للمعاني، ومن هنا كانت ” القصة الشعرية” لونا من ألوان البلاغة الجديدة في الأداء الشعري عند أدباء المهاجر، ومن هذه القصائد ” الشاعر والأمة ـ والشاعر ـ والملك الحائر” وبعضهم تنوعت قصصه بين النثر والشعر مثل جبران، فمن قصصه النثرية ” وردة الهانى” و” البنفسجة الطموح” . ومن القصائد المطولة التي تشبه الملاحم مطولة: ” على طريق إرم” لنسيب عريضة في الصراع بين العقل والقلب على قيادة النفس، ومطولة: ” الطلاسم” لإيليا في البحث عن الحقيقة ومطولة: ” على بساط الريح ـ وشعلة العذاب” وهما لفوزي معلوف.
دور محمود تيمور
عقب الثورة المصرية 1919م , ونمو حركة النضال الوطني , أصبحت الظروف مهيأة لتطور المسرح المصري , وتشعب اتجاهاته الفنية وقد كان للكاتب الأديب محمود تيمور فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال عدد من الأعمال تناولت بالنقد الاجتماعي مشكلات مثل مشكلة تربية الأبناء تربية قاسية , في مسرحية (العصفور في القفص) , ومثل مشكلة زواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح , في مسرحية (عبد الستار أفندي) , ومشكلة الإدمان وما يؤدى إليه من انحلال في الأسر وخراب البيوت في مسرحية (الهاوية) .
* ومن بعده جاء أخوه محمود تيمور في نفس الاتجاه الاجتماعي , ولكن محمود تيمور قد أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحيته (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي امرئ القيس .
دور الحوار فى القصة القصيرة
قد تشتمل القصة القصيرة على حوار , وقد لا تشتمل على أي حوار على الإطلاق , وإذا وجد (الحوار) فإنه ينبغي أن يكون عاملاً من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصيات أو تطور الأحداث , أو توضيح شعور, أو إبراز فكرة.

من موضوع أسلوب وأسلوب
( أ )
1- تعمده
2- تنتشر
3 – الأحداث
( ب ) الأسلوبان
1- ان بعض الكتاب يفضلون البدء بالجملة الفعلية
لأن القصة تحتاج إلى أن تشيع فيها الحركة وهذا ما تحققه الجملة الفعلية.
حاولوا تقليد أسلوب الموِّال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل .- ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .
( ج ) 1- لأنه يسمى حديث النفس وهو وصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب
فاول الحوادث يأتى فى الاخر وأخر الحوادث ياتى فى الأول
كأن الكاتب سهى عن شيء ويريد العودة والرجوع اليه
وخير وسيلة لذلك استحدام كان
2 – لأن استخدام وكنت يؤدى إلى كبكبة التتابع الزمنى

النصوص
( أ )
معنى رسخت : استقرت
جمع الوحى: واو عليها ضمه ح عليها كسره والياء عليها شده
مضاد افاضه : سلبته
( ب ) :فى الفقره مشهد اثار احتمالات متنوعه
– البنت أسندت اخاها وشدت علي يديه بيدها معا وهذا جع الكاتب فى حيرة هل سبب ذلك بلتحمل عنه بعض تعبه فلا يسقط او لليكون اكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف أو انها لم تستطع ان تفهمه ما قلبها بلغة اللسان افاضته على جسمه بلغة اللمس أو انها تحاول ان تستمد من رجولته الصغيرة حماية لاونثتها التى رسخت فيها بوحى الطبيعة
( ج )
1- :ما نوع الخيال فى قول الشاعر بلغه اللمس
ج:تشبيه بليغ شبه اللمس بلغه سر جماله توضيح
2- سبب بمسبب
3- طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه
4 – سمات اتجاه المحافظين
( أ ) الميل للإطناب
( ب ) الاقتباس من القرآن الكريم

البلاغة
( أ )
1- تحديد العاطفة + شرح الأبيات
2- حدد العاطفة ثم نقول وقد لونت العاطفة الفاظ الشاعر على النحو التالى
ونخرج كلمة أو اثنتين ونقول يويحان بــ.. وهى نفس عاطفة الشاعر
مما حقق إماتعا لدى المتلقى
( ب )
1 – السعة والانتشار واستمرار الامل
2- توحى بالغفلة عن التحقيق
تنامين : استعارة مكنيية صور الأحلام إنسانا ينام وسر جالمها التشخيص

النحو :
الاعراب
مجالات : مبتدأ ثان مؤخر ( أو مبتدأ مؤخر فقط ) الاجابتين صح
الثمرة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
العلم مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف جوازا تقديره الزم
السبيل خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الاستخراج
اسم المفعول : مهيبة معمولها مكانته : نائب فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
الممنوع من الصرف مساع
والسبب صيغة منتهى الجموع
فعل الشروع بدأ
حكم اقتران خبره بان يمتنع
النعت الجملة تحتاج إلى مساع
نعت جملة فعلية فى محل رفع
الجملة للجمع المذكر (( أنتم تعلون بالعلم )) وزن الفعل تعلون ( تفعون )
الجملة لجمع المؤنث (( انتن تعلون بالعلم )) وزن الفعل تعلون ( تفعلن )
اربط بين الجملتين
متى يسع الانسان لطلب العلم يكن محققا المراد
ابناءا لجملة للمجهول (( بُوِدئت بالتحية )9
ترتيب الكلمات للكشف فى المعجم
اضطراب : ضرب
ميدان : ميد
ميناء : ونى

مع خالص التمنيات بالتوفيق