محافظة الشرقية تعلن حالة الطوارئ للتصدي لظاهرة السحابة السوداء

محافظة الشرقية تعلن حالة الطوارئ للتصدي لظاهرة السحابة السوداء

أعلنت مديرية الزراعة بالشرقية حالة الطوارئ للتصدي لظاهرة السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الأرز والتي تشهدها مصر سنوياً وتؤدي إلى ظهور سحابة سوداء في معظم انحاء الجمهورية في مثل هذا الوقت من كل عام.

من جهته وكيل وزارة الزراعة بالشرقية جمال العزب أنه قد تم تجنيد 3000 مهندس ومشرف زراعي للمرور على الحقول الزراعية ومتابعتها على مدى 24 ساعة وذلك لمنع الحرائق والابلاغ عن المخالفين وتحرير محاضر لهم حيث يقومون باستغلال اجازة عيد الأضحى المبارك في التخلص من تلك المخلفات.

وأضاف العزب أن قد تمت زراعة 245 ألف فدان هذا العام من محصول الأرز، ومن المتوقع أن تصل كمية القش الناتجة عنه لأكثر من نصف مليون طن، وأنه تم إحكام السيطرة على تلك المخالفات بالإضافة إلى تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية بمديرية الزراعة والجمعيات الزراعية لمتابعة عمليات الحصاد ومنع الحرائق وتحرير محاضر للمخالفين، كما تم تشكيل لجان للمرور بالتعاون مع فرع جهاز شئون البيئة بديوان عام المحافظة وشرطة المسطحات المائية لاكتشاف أي عمليات حرق للمخلفات الزراعية وإخمادها فوراً.

وكشف العزب أنه حتى الان حصاد 90 ألف فدان حيث تم كبس 33 ألف طن قش وفرم 12 ألف طن أخرى لاستخدامها في الأعلاف الحيوانية، كما تم تدوير 4500 طن من القش وتحويلها إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية.

وأشار العزب إلى أن العقوبات التي سيتم توقيعها على المخالفين تتمثل في :-

– حبس المخالف مدة لا تزيد عن سنه، وغرامة لا تقل عن 5000 جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إلى جانب تحصيل غرامة فورية قدرها 1000 جنيه من كل مخالف أو بإحدى هاتين العقوبتين بالإضافة إلى تحصيل غرامة فورية قدرها ألفا جنيه من كل مخالف عن كل فدان أو جزء منه

وأكد العزب أنه تم إعداد 37 موقع للمزارعين وشباب الخريجين لنقل كميات قش الأرز التي يقومون بتجميعها، وضرف 82.5 جنيه عن كل طن بشرط ألا تقل عن 300 طن.