فى الذكري الـ 44 ننشر وثائق فشل إسرائيل في حرب 73

فى الذكري الـ 44 ننشر وثائق فشل إسرائيل في حرب 73

بعد مرور 44 عاما على انتصار قواتنا المسلحة المصرية، وفي ذكريها الـ 44 تنشر جريدة جيروزاليم بوست الإسرائيلية اليوم، من خلال تقرير أعدته لجنة أجرانات التى تشكلت للتحقيق في سبب فشل إسرائيل في حرب 1973، برئاسة رئيس قضاة المحكمة العليا شمعون أجرانات، ومن أعضائها كلٌا من موشيه لاندو وإسحاق نابينزال ورئيسي الأركان ييجال يادين وحاييم لاسكوف.

تعرف علي أسماء قادة انتصارات حرب أكتوبر لعام 1973

بالفيديو .. القوات المسلحة تنشر لقطات جديدة عن حرب أكتوبر 73

هذه اللجنة اجتمعت 140 مرة للاستماع حوالي 58 شاهدًا، وكان أبرزهم شهادة المسئولين في الجيش الإسرائيلي، وهم الكولونيل يوحنا بيندمان، رئيس مكتب الاستخبارات العسكرية، والجنرال يؤيل بن بورات رئيس وحدة تلقى الإشارات الاستخباراتية، والكولونيل يوسف زيرا رئيس وحدة التجسس المعنية بالعملاء المزدوجين، لم يأخذوا استعدادات الجيش المصري بجد واعتبروها مناورات عسكرية كسابقها في مايو1973، والتي ازداد فيها عدد الجيش المصري معللين إنها مجرد تدريب حتي يوم الخامس من أكتوبر.

كما استمعت اللجنة إلى أبراهام لوتنس رئيس الاستخبارات البحرية، والجنرال شلومو إنبار، وهو مدير مكتب الاتصالات الإلكترونية، والجنرال شموئيل جونين رئيس القيادة الجنوبية، وكان ردهم أيضا أن هذا الأمر كان مفاجأة تفوق الخيال لهم.

أما الجنرال بن بورات  ذكر أنه خُدع بالنظر إلى الحروب السابقة، وهي ما جعلته غير مستعد لتحديات عسكرية أكثر تطورا مثل حرب 1973.

ومن نتائج اللجنة أنها حملت المسئولية للجنرال ديفيد إليعازر رئيس جهاز المخابرات الحربية الإسرائيلي، وتم الاستغناء عنه بالفعل، وكذلك استقالة رئيسة الوزراء جولدا مائير، وفى30/1/1975 أصدرت اللجنة تقرير يتضمن 1500 صفحة نشر 42 صفحة فقط والباقي اٌعتبر سري.

أن حرب أكتوبر 73 هي أعظم حرب عسكرياً في تاريخ العسكرية العالمية، حيث علمت القوات المسلحة العالم أجمع أن الجيش المصري لا يقهر، وإنجاز مصر باقتحام قناة السويس وخط بارليف جعلت إسرائيل تعترف بانها هزمت.

1- جولدا مائير في مذكراتها بعنوان حياتي: حرب أكتوبر كارثة وكابوس عشته.

2- موشيه ديان: المصريون يملكون سلاحا لا يمكن لأي قوة في العالم ردعة وهو الإرادة.

3- ديفيد اليعازر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لم تكن حربا، بل كانت يوم القيامة .

4- إيلى زعيرا رئيس المخابرات الحربية: كانت هزيمة لم ولن تحدث في تاريخ إسرائيل.

5- أرائيل شارون: عاشت إسرائيل أسوأ 6 ساعات في تاريخها بعد تمكن الجيش المصري من عبور القناة.

6- عميرام متسناع قائد كتيبة دبابات: حرب أكتوبر تركت أثارا نفسية لجنودنا تحتاج لسنوات لإزالتها.