التخطي إلى المحتوى
السويد ستعترف بدولة فلسطين

قال رئيس الوزراء السويدى ستيفان لوفين خلال خطاب تنصيبه في البرلمان “لا يمكن حل الصراع بين إسرائيل وفلسطين مع حل الدولتين”، وقال أنه يجب “التفاوض وفقا للقانون الدولي “.

وكان قد أجرى تصويت في السويد الشهر الماضي من تحالف الوسط اليميني “فريدريك راينفيلدت” أن يسمح للحزب الاشتراكي الديمقراطي بقيادة السيد “لوفين” لتشكيل حكومة مع أحزاب أخرى على اليسار.

وقال ” السيد “لوفين” : “إن حل الدولتين يتطلب الاعتراف المتبادل والرغبة في التعايش السلمي. بالتالي السويد سوف تعترف بدولة فلسطين، من دون إعطاء جدول زمني للاعتراف.، وأن الإعتراف بدولة فلسطين سيضم أكثر من 130 دولة أخرى.

وقد امتنعت معظم الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من الاعتراف من إقامة دولة فلسطينية مثل “المجر” و “بولندا” و “سلوفاكيا” .

وقد سعى الفلسطينيون طويلا لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية عاصمة لها، وقطاع غزة – التي احتلتها إسرائيل خلال الحرب عام 1967.

و من المرجح أن يكون رئيس الوزراء “لوفين” انتقد بشدة من قبل إسرائيل والولايات المتحدة، الذين يزعمون أن قيام دولة فلسطينية مستقلة يجب أن تظهر إلا من خلال المفاوضات التحرك في السويد.

قد يهمك أيضًا

التعليقات