كيفية أداء صلاة العيد بالخطوات

كيفية أداء صلاة العيد بالخطوات

بمناسبة اقتراب حلول عيد االفطر المبارك، ننشر لكم تفاصيل صلاة العيد من حيث كيفيتها و حكمها، و موعدها، فصلاة العيد من الصلوات المحببة لدى جميع المسلمين في كل الدول العربية و الإسلامية، نظراً لأنها تنمي روح المحبة و التآلف بين المسلمين في كل مكان، و تحرص وزارة الأوقاف المصرية على توفير أماكن و اسعة و ساحات المساجد لتتيح لأكبر عدد من المسلمين المشاركة في صلاة العيد و تهنئة بعضهم بعضاً.

أما عن حكم صلاة العيد فهي تجب على كل من تجب عليه صلاة الجمعة و هي سنة مؤكدة، و وقتها من طلوع الشمس إلى زوالها، و هي صلاة لا سنة قبلها و لا سنة بعدها أيضاً، كما أنها لا آذان لها و لا إقامة، إنما يتجمع الناس لأدائها بعد نداء الإمام “الصلاة جامعة”، أما بالنسبة لتكبيرات العيد فمن السنة أن تبدأ بعد غروب شمس ليلة العيد و حتى صلاة العيد، كما قال الله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“، و صفة التكبير هي ” الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد” و من السنة أن تستمر تكبيرات العيد في جميع أيام العيد و حتى بعد صلاة عصر آخر يوم عيد.

 صلاة العيد بالخطوات:

  • صلاة العيد ركتان.
  • يتم التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى، غير تكبيرة الإحرام و قبل قراءة الفاتحة.
  • يتم التكبير خمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود.
  • بعد كل تكبيرة يرفع المصلي يديه قائلاً “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  • و من السنة قراءة سورة (الأعلى) أو سورة (ق) بعد الفاتحة في الركعة الأولى “جهراً”.
  • في الركعة الثانية سورة (الغاشية) أو سورة ( القمر).
  • يوجد خطبتان لصلاة العيد و تكون بعد الصلاة.

و قد يسر الدين على أصحاب الأشغال إمكانية الخروج لأعمالهم بعد الصلاة مباشرة، و من المستحب سماع الخطبتين، و الجدير بالذكر أن خروج النساء لأداء صلاة العيد سنة مؤكدة، و أيضاً من السنة أن تقام صلاة العيد في الفلاه، و ذلك مالم يكن هناك رياح أو أمطار.

و هكذا نكون قد قدمنا لكم أهم تفاصيل و أحكام صلاة العيد، و كل عام و الأمة الإسلامية بألف خير، و أعاده الله على الجميع باليمن و البركات.

موعد اجازة عيد الفطر المبارك 2016 للحكومة والقطاع الخاص:

حددت وزارة القوى العاملة بالتعاون مع مجلس الوزراء اليوم موعد اجازة عيد الفطر هذا العام، بعد أن تأكد أن يكون الأربعاء هو أول ايام عيد الفطر المبارك، ولمعرفة تفاصيل الإجازة للقطاعين الخاص والحكومة عبر الرابط التالي:

مواعيد صلاة عيد الفطر في محافظات مصر:

مواقيت صلاة عيد الفطر 2016 في جميع محافظات مصر من هنــــــــا.

يتقدم فريق مصر فايف بخالص التهاني للأمة الإسلامية على وجه الأرض، ونتمنى لكم عيد مباركا بإذن الله.