التخطي إلى المحتوى
متابعة بالفيديو يوم وقفة عرفة 1435 أنتقال الحجاج الى المزدلفة

منذ ساعات قليلة بدأت تتوافد جموع حجاج بيت الله الحرام إلى عرفة، لتأدية الشعيرة الأهم من شعائر الحج، وهي وقفة عرفات، وقد وصلت أعداد كبيرة جدا من منى إلى عرفات صباح اليوم، وبالرغم من الزحام الشديد إلا أن الجميع يسير بشكل منظم جدا.

ظهر مشهد أنتقال الحجاج من منى إلى عرفة بصورة رائعة جدا، حيث الجميع يرتدي ملابس الأحرام، وهدفهم واحد فقط، وهو الوصول لجبل عرفات، ولذلك وبالرغم من الزحام إلا انه هناك أنسيابية في حركة الحجاج، وقد تم توفير حافلات لنقل الحجاج غير الراغبين سيرا على الأقدام.

وقد وصل الحجاج إلى عرفات، ويظهر على الوجوه فرحة لا توصف، وقد قالو أن يوم عرفة، هو يوم للدعاء إلى الله، راجين أن ينشر الله الأمان في الأوطان، وقد أختلف الدعاء من شخص لشخص، حيث هناك شخص كان يدعو الله أن يغفر له، ويحسن خاتمه، وشخص أخر كان يدعو الله التفريج عن المسلمين، والمغفرة.

وقد كان هذا هو حال كل الموجودين الآن على جبل عرفات، الجميع يدعو ويتقرب إلى الله فقط، دون الخوض في أي شئ أخر، ومن المنتظر أن يبقى الحجاج على جبل عرفات حتى مساء اليوم.

صورة من وقفة عرفات 1435
صورة من وقفة عرفات 1435

3526_31931

الحجاج يدعون الله الان على جبل عرفات
الحجاج يدعون الله الآن على جبل عرفات

تحديث الساعة 10.20 صباح، يوم وقفة عرفات
صباح اليوم تم تغيير ثوب الكعبة، حيث في مشهد مهيب دخل العاملين في الكعبة حاملين الثوب الجديد للكعبة، وقام أنزال الثوب القديم، وتم رفع الثوب الجديد على الكعبة، وقد أثار هذا المشهد فرحة كل المسلمين في العالم، يذكر أن ثوب الكعبة الجديد قد تكلف 22 مليون ريال سعودي، وعمل فيه أكثر من 800 عامل.
شاهد فيديو تغيير ثوب الكعبة اليوم.

تحديث الساعة 11 صباحا
منذ قليل وصل 6000 حاج إلى صعيد عرفة، ولم يتم الإبلاغ عن وجود أي مشكلة أثناء الانتقال من منى إلى جبل عرفات، حيث قد قامت المملكة بتوفير كل سبل الراحلة لضيوف الرحمن أثناء هذه الرحلة، ومن المنتظر ان يمتلئ جبل عرفة بالحجاج خلال الساعات القليلة القادمة.

تحديث الساعة 11.34 صباحا
الآن يقوم مفتي المملكة السعودية الشيخ عبد العزيز ال الشيخ بإلقاء خطبة الجمعة من جبل عرفات على ضيوف الرحمن، وقد تحدث في الخطبة بالحديث عن أمور الأمة الإسلامية، ونعمة أداء فريضة الحج، وضرورة مراعاة الله في كل أفعالنا، وبالأخص أثناء أداء فريضة الحج.

أكد لهم أن اليوم مختلف حيث انه وقفة عرفة، وفي نفس الوقت هو يوم الجمعة فهو أفضل أيام الله، فهو يوم العيد الأسبوعي، وأيضا يوم العيد السنوي للمسلمين، وقد انتهت الخطبة منذ قليل، ومن المنتظر أن يقوم الحجاج بأداء صلاة الجمعة، ثم أداء صلاة العصر.

الشيخ عبد العزيز ال الشيخ يلقي خطبة الجمعة في وقفة عرفة 1435
الشيخ عبد العزيز ال الشيخ يلقي خطبة الجمعة في وقفة عرفة 1435

 

تحديث الساعة 1.33 مساء يوم وقفة عرفة بعد خطبة الجمعة
الآن يقف حجاج بيت الله الحرام في صعيد جبل عرفة، كل منهم يدعو الله بخشوع أن يغفر له، فهي لحظات بين العبد، وربه، يتحدث فيها العبد إلى الله، وفي هذه اللحظات يباهي الله بعباده الملائكة، فيوم وقفة عرفة هو يوم العتق من النار.

تحديث الساعة 6.00 مساء
الان بعد أن صلى الحجاج صلاة المغرب في عرفات، بدء الجميع يتحرك إلى المزدلفة، وذلك استكمالا لمناسك الحج، ومن المنتظر أن يبدأ زوار الرحمن في  جمع الحصى لشعيرة رمي الجمرات.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.