بسبب تجدد أزمة البنزين وزير المالية يكشف عن موعد تعميم منظومة البنزين والسولار في مصر

بسبب تجدد أزمة البنزين وزير المالية يكشف عن موعد تعميم منظومة البنزين والسولار في مصر

في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير المالية هاني قدري اليوم خلال مؤتمر موازنة المواطن للعام المالي 2014/2015 أن الوزارة ستقوم بتعميم منظومة الكروت الذكية للمواد البترولية في جميع المحافظات مع نهاية العام الحالي في شهر ديسمبر المقبل أو في شهر يناير من العام المقبل على أقصى تقدير وذلك إذا سارت المنظومة بشكل جيد.

وقال قدري إلى أن الوزارة بدأت بتطبيق هذه التجربة في محافظة بورسعيد بشكل تجريبي والتجربة حتى الآن ناجحة بكل المقاييس.

وأشار قدري أنه بمجرد أن يتم انضباط منظومة حصر كميات البنزين المستخدمة ستدخل مصر في المرحلة الثانية لضبط منظومة دعم المواد البترولية وهي عبارة عن تحديد الكميات المستخدمة على كل كارت بالتزامن مع بدء الحكومة في تنويع مصادر الطاقة الذكية والمتجددة في مصر.

وأكد قدري أنه بدون اتخاذ خطوات جادة بشان تعميم المنظومة الجديدة للبنزين والسولار فإنه سيستمر ارتفاع حجم الدعم اللازم على البنزين والسولار بسبب زيادة الاستهلاك وقيام البعض بافتعال الأزمات في البنزين والسولار للاستفادة من فارق السعر لذا فإن الدولة عازمة على تعميم المنظومة الجديدة للبنزين والسولار في جميع المحافظات المصرية في أواخر العام الحالي.

وأكد وزير المالية أن الحكومة لديها برنامج لدعم المستثمر الصغير في الطاقة المتجددة وذلك سواء بتخفيض سعر الفائدة المقدمة وضمان شراء الطاقة المنتجة.