أردوغان: لامكان لي في صورة مع الإنقلابيين بالأمم المتحدة والعالم مرهون بخمس دول

أردوغان: لامكان لي في صورة مع الإنقلابيين بالأمم المتحدة والعالم مرهون بخمس دول
أردوغان,مجلس الأمن,الدول دائمة العضوية،خمس دول,الإنقلابيين,الأمم المتحدة

تساءل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمة ألقاها بمناسبة إفتتاح القمة الإقليمية للمنتدى الإقتصادي العالمي في العاصمة إسطنبول، هل الأمم المتحدة هي المكان المخصص الذي يلقي من خلاله الإنقلابيون الأشخاص الذين وصلوا للسلطة بطرق غير مشروعة أم أنها المكان المخصص للحكام المنتخبون بطرق ديمقراطية سليمة وشعوبهم توافق عليهم.

وأضاف أردوغان أن الأمم المتحدة لا يجب ان تكون منبراً للأشخاص المنحدرين إلى السلطة بطرق غير شرعية وأصحاب الأنظمة الإستبدادية، إلا إن كانت تسمح منصتها بإلقاء أي شخص لخطبة عليها فهذا شيء آخر.

وتابع قائلاً انا كرجب طيب أردوغان شخص أوؤمن بالديمقراطية، وبالتالي لا أستطيع ان آخذ لي موضعاً في الصورة مع هؤولاء الإنقلابيين ومغتصبي السلطة الذين إستولوا على الحكم بطرق غير مشروعة.

وتابع أردوغان أن مصير العالم بأسره معلق في يد خمسة دول فقط ولا يجب ان نترك مصيرنا في يد غيرنا “الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الامن”، متسائلاً كيف يكون مصيري مرهون برأي 5 دول وهي تتحكم به كيفما شائت؟.

مشيراً إلى وجود أعمال قتل وعنف وظلم في سوريا والعراق، ولكن عند إتخاذ أي قرار يجب الرجوع لمجلس الأمن والتساؤول ياترى ماذا سيفعل الخمسة أعضاء المتحكمين فيه وفي العالم؟، هل إن قالوا لا يكون الأمر قد إنتهى ولا يحق لأحد تغيير القرار، مجدداً التساؤول أيعقل أن يكون مصير العالم مرهون بموقف عضو واحد؟.