التخطي إلى المحتوى
نبذة تاريخية عن عيد ميلاد جوجل Google الـ19 ومفاجأة ذكرى تأسيس الشركة
منتجات جوجل

يشهد العالم كله اليوم 27 سبتمبر، عيد ميلاد جوجل الـ19″Google 19th Birthday”، المناسبة التي يحتفل بها محرك البحث كل عام، وذلك بتغيير واجهة الصفحة الرئيسة لمحرك البحث جوجل في جميع البلدان، والذي شهد هذا العام مفاجأة ذكرى تأسيس الشركة، وهي عبارة عن 19 لعبة يتم إختيارها بلف البكرة، التي تظهر في شعار جوجل.

و بهذه المناسبة نقدم لكم نبذة تاريخية عن شركة جوجل “Google” ومنتجاتها منذ تأسيسها حتى اليوم.

التأسيس

تأسست شركة جوجل المحدودة على يد كلاً من لاري بيدج وسيرجي برين، اللذان إلتقيا لأول مرة في جامعة ستانفورد عام 1995، وبعد إنتهاء دراستهما لعلوم الكومبيوتر إشتركا سوياً في إنشاء محرك بحث خاص بالجامعة وأطلقا عليه إسم “BackRub” وكان ذلك في عام 1996، ولكن المحرك الجديد استنفذ مقداراً كبيراً من النطاق الترددي الخاص بشبكة الإنترنت الخاص بالجامعة.

في عام 1997 قرر لاري وسيرجي تغيير إسم محرك البحث إلى جوجل “Google” بعد خطأ وقع في تسجيل النطاق بإسم “googol” وهو يعني واحد بجانبه 100 صفر، إلا أنهم أعجبوا بالإسم الجديد وأصبح هو الإسم الرسمي لجوجل حتى وقتنا هذا.

في عام 1998 تم تسجيل الشركة وكان مقرها مرآب أحد أصدقاء لاري وسيرجي، وكان مقره مينلو بارك، وتم تحرير شيك بقيمة 100,000 دولار من قبل  “آندي بيكتولشيم” بإسم شركة جوجل، في عام 1999 تم نقل مقر الشركة مرتين الأولى في فبراير وذلك إلى بالو ألتو، ثم إلى ماوتن فيو في أغسطس من نفس العام.

الصعود السريع

جوجل أدووردز
جوجل أدووردز

شهد العام 2000 بداية الصعود الكبير لشركة جوجل وذلك بإصدارها محرك البحث جوجل بعشرة لغات مختلفة تشمل (الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والسويدية، والفنلندية، والإسبانية، والبرتغالية، والهولندية، والنرويجية، والدانمركية( ومع نهاية العام تم إضافة اللغات الصينية واليابانية والكورية، ليصل إجمالي عدد اللغات المعتمدة من جوجل إلى 15 لغة.

كما شهد شهر أكتوبر من نفس العام إنطلاق عملاق إعلانات المواقع الإلكترونية جوجل أدووردس”AdWords”، ومع نهاية العام تم إطلاق شريط أدوات بحث جوجل، الذي يمكن المستخدم من البحث على الإنترنت دون الحاجة لفتح الصفحة الرئيسة.

البحث عن الصور-Image Search

في العام 2001 شهدت جوجل أول إستحواذ لها، وكان على خدمة نقاش يوزنت، وتم إعادة إطلاقها بإسم مجموعات جوجل، كما شهد أيضاً إطلاق خدمة البحث عن الصور، والذي يمكن المستخدم من البحث في أكثر من 250 مليون صورة آنذاك.

أخبار جوجل-Google News

أطلق جوجل في عام 2002 خدمة أخبار جوجل والتي تمكن المستخدم من البحث في الأخبار فقط، وذلك عبر أكثر من 4000 مصدر إخباري.

كما أطلقت الشركة في نفس العام جهاز “Google Search Appliance” والذي يمكن الشركات من استخدامه داخل شبكاتها الخاصة لتمكينها من البحث في وثائقها الخاصة.

مدونات بلوجر-Blogger

مدونات بلوجر
مدونات بلوجر

استحوذت جوجل في مطلع العام 2003 على شركة بيرا لابس، صاحبة مدونات بلوجر، والتي ساعدت الكثيرين من مستخدمي الإنترنت في نشر أفكارهم عبر التدوين، واستغلت جوجل هذه المنصة الأكثر إنتشاراً في نشر إعلاناتها عبر مشروع جوجل أدسنس.

ومع نهاية العام تم إضافة إمكانية البحث في الكتب، عن طريق نشر مقتطفات من الكتب، لتظهر في نتائج البحث.

عام التوسع

في عام 2004 تم الإنتقال إلى موقع جديد في ماونت فيو وهو جوجل بليكس، والذي استقبل 800 من موظفي الشركة، كما تم إفتتاح فرع الشركة في مدينة دبلن الأيرلندية، بمشاركة 150 موظفاً من مختلف الجنسيات، كما شمل التوسع افتتاح مكتباً للبحث والتطوير في اليابان، لجذب المهنسين اليابانيين والأسيويين.

كما شهد أيضا هذا العام بداية إطلاق خدمة البريد الإلكتروني التابع لجوجل “جيميل” .

جوجل إيرث-Google Earth

جوجل إيرث
جوجل إيرث

استحوذت جوجل عام 2005 على شركة أورتشين، وتم إطلاق جوجل أناليتكس لتحليل بيانات المواقع، كما تم إطلاق خدمة الخرائط من جوجل “جوجل إيرث” والتي تمكن المستخدم من الوصول إلى أي موقع في العالم عن طريق هذا التطبيق.

يوتيوب وبيكاسا-YouTube & Picasa 

شهد عام 2006 استحواذ شركة جوجل على أكبر موقع لمشاركة الفيديوهات، وهو موقع يوتيوب، ليصبح فيما بعد ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل.

كما أطلقت جوجل في نفس العام بيكاسا، وهو موقع لمشاركة الصور، مع إمكانية عمل ألبومات، وحفظها على الموقع، ومشاركتها عبر الويب.

أندرويد-Android

أندرويد
أندرويد

في عام 2007 إستطاعت جوجل إطلاق خدمة الأكثر بحثاً على جوجل وهي خدمة تتيح للمستخدم معرفة أكثر 100 طلب بحث نشط، وما يبحث عنه المستخدم في هذه اللحظة.

وتم أيضاً في نفس العام إطلاق برنامج التشغيل على الموبايل”أندرويد” وهو أول نظام أساسي مفتوح لتشغيل أجهزة الهاتف المحمول.

جوجل كروم-Google Chrome

أطلقت شركة جوجل عام 2008 متصفح الإنترنت الخاص بها، وأسمته جوجل كروم، لينافس عملاق ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر، وبما أنه أحد منتجات جوجل، فقد لقى رواجاً كبيراً، ودعماً خاصاً من جوجل.

وفي عام 2010 تم إطلاق متجر كروم الإلكتروني، لتداول التطبيقات الخاصة بمتصفح جوجل كروم.

جوجل بلس-Google Plus

جوجل بلس
جوجل بلس

وجد جوجل نفسه بعيداً عن مجال الشبكات الإجتماعية، في الوقت التي شهدت فيه هذه المواقع رواجاً كبيراً، مما دفع جوجل لإطلاق شبكته الخاصة، جوجل بلس عام 2012، التي لم تلق الكثير من الإهتمام من مستخدمي الإنترنت، مما جعل جوجل في تحدي كبير لإثراء جوجل بلس، وجعله من الشبكات الكبيرة مثل تويتر وفيس بوك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.