فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ سورة الحج ،يقوم الكثير من حجاج بيت الله الحرام بالبدء في التجمع لأداء مناسك الحج هذا العام من جميع بلدان العالم، لتقرب إلي الله عز وجل داعين أن يمن الله علينا بزيارة المدينة المنورة وبيت الله الحرام في القريب العاجل.

ونحن الآن نعيش افضل الأيام بركة ومناسبة عظيمة للتقرب إلي المولي من خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة وفضلها العظيم، كما اقسم بها المولي في كتابه العزيز سورة الفجر ” وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.

وكما أوصانا الرسول يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ”

أما عن افضل العبادات في العشر من ذي الحجة:

1- عليك الإكثار من صلاة النوافل والدعاء اثناء السجود لما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم عليك بكثرة السجود لله ؛ فإنّك لا تسجد لله سجدةً إلا رفعك الله بها درجةً ، وحطَّ عنك بها خطيئةً.

2 الإكثار من الاذكار والتسبيح والتهليل والتحميد وقراءة القران خلال اليوم وعقب كل صلاة والصيام في هذه الأيام المباركة وخاصة يوم عرفة، وعليك بالإكثار من الدعاء بما ترجوه من المولي لعل تتفق دعوتك مع ساعة استجابة.

3- ذبح الأضحية لكي يأكل الفقراء اللحوم وخاصة بعد ارتفاع الأسعار الملحوظ وعدم استطاعة الفقراء أكلها، حيث يتم ذبح الأضحية عقب صلاة العيد وإن فعل وتم الذبح قبل العيد فتعتبر زكاة وليست أضحية.

4- الإكثار من الاستغفار والتوبة علي أن يكون المرء صادقا في توبته داعيا الله أن يتوب عليه وان يترك المعاصي بلا عودة قال تعالى “وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “سورة النور.