دراسة : النساء مدمنات على الدردشة أما الرجال فعلى الفيس بوك

دراسة : النساء مدمنات على الدردشة أما الرجال فعلى الفيس بوك
النساء مدمنات على الدردشة أما الرجال فمدمنون على الفيس بوك

كما هو معروف اجتماعيا فالرجال محبون للتكنلوجيا و اقتناء الهواتف الجديدة ، أما النساء فجل اهتمامهم ينصب في الدردشة و بناء علاقات مع الآخرين ، هذا ما أثبتته دراسة نشرت مؤخرا على مجلة الإدمان السلوكي ، جاء فيها أن 60% تقريبا من طلاب و طالبات الجامعات يقضون أغلب وقتهم على هواتفهم.

طالبات الجامعات يقضين متوسط 10 ساعات يوميا في تصفح الإنترنت عن طريق الهاتف ، أما الطلاب فيقضون قرابة الثمانية ساعات يوميا ، إلا أن استخدام كلا الطرفين يختلف بشكل واضح ، حيث أن النساء يقضين أغلب الوقت في الدردشة ( 94.6 دقيقة يوميا ) مع ارسال المنشورات و التغريدات ( 48.5 دقيقة ) ،  تصفح الفيس بوك ( 38.6 دقيقة ) ، تصفح مواقع الإنترنت ( 34.4 دقيقة ) ، و غيرها من الأمور كالاستماع للموسيقى و نحو ذلك ( 26.9 دقيقة ).

الرجال يستخدمون الفيسبوك و يقومون بالدردشة و ارسال التغريدات و المنشورات ، إلا أنهم ينفقون وقتا أقل مما تفعله النساء ، إلا أن كلا الطرفين قد يستخدم الإنترنت فقط لقتل الوقت ، هذا ما أثار خوف الباحثين من تدني المستوى الأكاديمي بالنسبة لطلاب و طالبات الجامعات.

الأمر خطير حقا و ملفت للانتباه ، فقضاء أبنائنا 9 ساعات يوميا على واتس أب و فايبر و الشبكات الاجتماعية الأخرى كالفيس بوك و انستقرام سيجعل حياتهم أقل اجتماعية بل قد يدمر العلاقات بينهم.

هذه الدراسة أجريت على 164 من طلاب جامعة بايلور في الولايات المتحدة الأمريكية ، و لقد تم فحص نشاطات 24 هاتف نقال و الوقت الذي يستغرقه الطلاب في استخدامها ، فوجدوا أن طريقة الاستخدام و مقدار الوقت الذي ينفقه الطلاب يختلف باختلاف أجناسهم.