التخطي إلى المحتوى
عاجل.. صفقة أسلحة روسية متطورة لمصر بأكثر من 3 مليار دولار
مصر وروسيا

صرحت الوكالة الروسية “رايا نوفوستى”، بأن الحكومة المصرية قامت امس بتوقيع اتفاقية مبدئية مع روسيا، والتي بموجبها شراء القاهرة أسلحة روسية بمبلغ “3.5 مليار دولار”.

واشارت الوكالة الروسية، إن “إلكسندر فومين” رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى التقني، كان قد أكد من دولة “جنوب افريقيا”، بأن روسيا ومصر قد توصلا إلى اتفاق مبدئي بشراء مصر أسلحة من موسكو بقيمة 3.5 مليار دولار،  ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل.

واضافت الوكالة الروسية “رايا نوفستى”، بأن مسئولون بوزارة الدفاع الروسية كانوا قد اكدوا لها في وقت سابق، بإن صادرات الأسلحة إلى ستصل مصر سوف تشمل “أسلحة صغيرة – أنظمة دفاع جوي – ومدفعية”.

الجدير بالذكر أن موسكو كانت قد أعلنت عن تقديم عرض لمصر في شراء أسلحة روسية متطورة، وانها تشمل أنظمة دفاعية ومروحيات، وكانت قيمتها تصل إلى 2 مليار دولار، الأمر الذي يكعس التعاون العسكري بين موسكو والقاهرة بعد عقود من الفتور فى علاقات بين البلدين.

وتابعت الوكالة الروسية، بأن هذا العرض ينتظر فقط موافقة مصر عليه، وانه يتضمن كلأ من:” مروحيات عسكرية – مقاتلات من طراز “ميج 29 إم” – أنظمة دفاع جوى متطورة – صواريخ كورنيت مضادة للدبابات”.

في الثياق ذاته، قال محللون بأن هذه الصفقة تعد انطلاقة جديدة في العلاقات بين موسكو والقاهرة، بعدما كانت العقود الماضية كانت تعتمد مصر على الولايات المتحدة في الجانب العسكري، سواء كان في استيراد الأسلحة أو في تلقى المعونات العسكرية منها، الوضع الذي كانت تقوم امريكا باستخدامه كورقة للضغط على مصر فى كثير من المواقف قبل تعليق امريكا جزء كبير من هذه المعونات.

وقال الباحثون أن صفقة الاسلحة هذه تعد خطوة جديدة على طريق تغيير القاهرة في سياستها الخارجية، والتي كانت روسيا هي الوجهة الأبرز لديها، كا انها خطوة كانت تنتظرها روسيا منذ وقت طويل، وذلك لاستعادة دورها في منطقة الشرق الأوسط عن طريق القاهرة.

التعليقات

  1. شكلنا احنا الى هنحاربك روسيا بتوطل شعبها وتوظفهم وانتا بتشترى شويت خرده وسايب العاطلين فى زياده لحد مه اقسم بالله هيبقى فى ملشيات عشان التعين

  2. ما هو جا يب السلاح دة بردة علشان الشباب اللى هتعمل مظاهرات فى الجا معات مع بداية العام الدراسى يعنى بردة علشان الشباب الراجل هيعمل اية

  3. الرئس السيسى مصر ليست فى احتياج الى اسلحه فيه حاجات اهم من كدة الشباب العاطل العشوائيات الفلاح الغلبان العامل البسيط المرتب الذى لايكفى احتباجات الموظف البسيط هوواسرته ياريت تنظر لهذة الموضعات بعين الاعتبار اهم من صفقه اسلحه ياريس املنا فى الله وسيادتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.