الاسكان نستعد لتطبيق قانون جديد للتصالح مع المباني المخالفة

الاسكان نستعد لتطبيق قانون جديد للتصالح مع المباني المخالفة

أعلنت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع الاسكان بوزارة الاسكان، إلى أن وزارة الاسكان قد استعدت لتطبيق قانون التصالح الجديد مع مخالفات البناء والذي وافق عليه مجلس الوزراء في الفترة الماضية بمسودة القانون، حيث أن إعداد المسودة النهائية للقانون لا تستغرق وقتاً كبيراً.

وأشارت المهندسة نفيسة هاشم إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من إقرار القانون الجديد من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال الايام القليلة المقبلة، وأنه سيتم تشكيل لجان لاستقبال طلبات التصالح من المواطنين يصدر بها قرار من المحافظ وذلك بعد الانتهاء من إعداد مسودة القانون وإقرارها من قبل وزير الإسكان.

وأضافت هاشم إلى أنه تم وضع عدة معايير في اللجان المشكلة والتي ستتولي استلام طلبات المواطنين للتصالح مع المباني المخالفة والمقامة بدون ترخيص وهذه المعايير هي :- عدد سنوات الخبرة ، الكفأة ، السمعة بالاضافة إلى الشروط والمعايير التي تضمن نزاهة اللجنة وعدم تعرضها لأي ضغوط.

ويعتبر قانون التصالح في مخالفات البناء هو أول قانون مؤقت من نوعه للتعامل مع بعض مخالفات البناء والتي قد زادت خلال السنوات الثلاث الماضية وسيستمر تطبيق هذا القانون لمدة 6 شهور فقط، حيث يتم خلالها استقبال الجهات المعنية لطلبات المخالفين لتقنين أوضاعهم.

من ناحية أخرى ذكر وزير الإسكان الدكتور مصطفي مدبولي إلى أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء لن يتضمن المباني التي تشكل خطراً على الأرواح أو الممتلكات أو تتضمن خروجاً على خطوط التنظيم أو تجاوز لقيود الارتفاع المقررة قانوناً، والصادر بها قرار من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، أو المقررة من قانون الطيران المدني أو البناء على أراضي الآثار أو البناء الأراضي خارج الحيز العمراني المعتمد.