ما هو الغذاء الصحى للأطفال من 3 إلى 7 سنوات ؟

ما هو الغذاء الصحى للأطفال من 3 إلى 7 سنوات  ؟
الخضروات تحتوى على الكثير من الفيتامينات

إن الغذاء الصحى ضرورى لبناء جسم الطفل ، و نموه ، حيث يتناول الطفل ثلاث وجبات لا تختلف كثيرًا عن الطعام المعتاد للكبار ، و إنما يراعى فى انتخاب غذائه أن تحتوى هذه الوجبات على أهم العناصر الغذائية التى تساعد فى نومه نموًا سليمًا .

يجب أن يحتوي طعام الطفل على المواد الزلالية ، و هى من أهم ضروريات الحياة ، و بدونها لا ينمو الطفل ، و يهزل ، و تضعف قواه الحيوية و هى توجد فى اللبن و اللحوم و الجبن و الأسماك و معظم النباتات تحتوى على مواد زلالية و خاصة العدس و الفول و الفاصوليا .

يجب أن يحتوى غذاء الطفل على الأملاح ، و هى لازمة لحياة الطفل و نموه ، و من أهم هذه الأملاح هى أملاح الجير و الصوديوم و الفسفور و كلها موجودة بكميات كبيرة فى اللبن و البيض و الخضروات .

هل تعلم أن المواد النشوية و المواد السكرية ضرورية جدًا لجسم الطفل و هى مواد تمده بالحرارة و القوة اللازمة للحركة ، فالمواد السكرية توجد فى اللبن و الفاكهة و المواد النشوية توجد فى الحبوب و البقول ، و الإكثار منها يؤدى إلى السمنة ؟ .

يجب أن يحتوى غذاء الطفل على الماء ، و هو ضرورى للحياة ، و يحتاج إليه جسم الطفل أكثر ما يحتاج إليه الكبار نسبيًا ، و إذا فقد جسم الطفل الماء بكثرة كما يحدث فى حالات القىء و الاسهال الشديد فإنه يهزل بسرعة ، و تتعرض حياته للخطر .

يجب أن يحتوى غذاء الطفل على الفيتامينات و هى موجودة فى الخضروات ، و الفاكهة ، و بعض المواد الدهنية ، و هى ضرورية للجسم ، و نقصها يؤدى إلى الاصابة بالأمراض .

يجب أن يحتوى طعام الطفل على فيتامين ( د ) ، و هو ضرورى لنمو العظام ، و متانتها ، و نقصه يؤدى إلى لين هذه العظام و تأخر نموها ، و حدوث المرض الذى يعرف باسم مرض الكساح . و يوجد هذا الفيتامين فى زيت السمك و صفار البيض و اللبن و الزبدة ، و يستطيع الجسم أن يكونه إذا تعرض مدة كافية لأشعة الشمس .

يجب أن يحتوى غذاء الطفل على فيتامين ( ب ) و هو ضرورى لسلامة الأعصاب ، و الجلد ، وفتامين ( أ ) ، و هو يكسب الطفل مناعة ضد الأمراض المعدية و نقصه يسبب هزال الطفل و ضعف مقاومته للأمراض ، و هو يوجد فى البيض و اللبن و الزبدة و الجزر و الطماطم و الموز .

يجب أن يحتوى غذاء الطفل على فيتامين ( ج ) و يوجد فى الليمون و البرتقال و العنب و هو ضرورى لوقاية الشرايين الدموية و نقصه يؤدى الى ضعف هذه الشرايين و تمزقها مما يؤدى إلى حدوث نزيف فى الجلد و اللثة و العين و هذا المرض يعرف باسم الاسقربوط .

الغذاء المفيد
الغذاء الصحى هام لبناء جسم الطفل و نموه
الغذاء الصحى
الغذاء المفيد يمد الجسم بالحرارة و القوة و القدرة على مقاومة الأمراض .