كارثة كبيرة تهدد موسم الحج هذا العام

كارثة كبيرة تهدد موسم الحج هذا العام

تشتهر مواسم الحج بالازدحام الشديد نظراً لتجمع الملايين من المسلمين من شتى أنحاء العالم، و كما هو معروف في الآونة الأخيرة انتشر مرض الكورونا المعدي و فيروس الأيبولا، و هذه الفيروسات تجد الازدحام الكبير بيئة مناسبة لها حتى تنتشر، و بدأت المخاوف تدور بقرب حلول موسم الحج و عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة و التي تمنع من انتشار هذه الفيروسات الخطيرة.

و الكارثة الكبيرة التي تواجه موسم الحج هذا العام، هي كارثة انتشار هذه الفيروسات و على الرغم من ذلك قيام المسؤولين بقصر الإجراءات للوقاية من هذه الأمراض على الكمامات و الماسكات، و قد توقع الجميع أن تقوم حملات توعية للحجاج من هذه الأمراض، بالإضافة إلى إعطائهم تطعيم لمنع انتشار هذه الفيروسات، لكن المسؤولين لم يقوموا باتخاذ هذه الإجراءات.

و قد صرح الأستاذ أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذي في وزارة التضامن الإجتماعي لتيسير الحج و العمرة، أنه لا توجد أي تطعيمات ضد هذه الفيروسات، و قد صرّح أن الوزارة قامت بتوزيع الماسكات و الكمامات على الحجاج بالإضافة لتنبيههم بالابتعاد عن أماكن الازدحام، و قد أكّد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل المستشفيات السعودية في حال وجود حالات حرجة، و ستقوم بتقديم خدمات للحجاج.

أما بالنسبة للحجاج المصريين، فيبلغ عددهم 10 آلاف حاج مصري من الجمعيات الأهلية، و قد تم تخصيص 27 طبيباً لهم يعملون في 5 عيادات، على مدار 24 ساعة.